خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للسكري.. أرقام يجب على المريض معرفتها

10:50 ص الأحد 14 نوفمبر 2021
في اليوم العالمي للسكري.. أرقام يجب على المريض معرفتها

السكري

كتبت- ندى سامي:

بالتزامن مع اليوم العالمي لمرض السكري والذي يعد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا، ويحتاج المريض لمتابعة حالته الصحية بشكل عام، وهناك أرقام ضرورية يجب على المريض متابعتها للتجنب من الإصابة بأي مضاعفات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أرقام ضرورية يجب على مريض السكري معرفتها لتجنب الإصابة بالمضاعفات، وفقًا لـ"Every day health".

معدل السكر التراكمي

يُظهر اختبار السكر التراكمي مدى نجاح علاج مرض السكري، يقيس هذا الاختبار المعملي متوسط مستوى السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية، يجب أن يخضع مريض السكري لاختبار معدل السكر التراكمي على الأقل مرتين سنويًا، وفقًا لجمعية السكري الأمريكية.

يجب أن يحافظ معظم المصابين بداء السكري من النوع الثاني على مستويات معدل السكر التراكمي أقل من 7%، إذا كانت المستويات أعلى فقد يحتاج إلى تغيير استراتيجية الإدارة الذاتية لمرض السكري.

يقول جورج جرونبيرجر رئيس مجلس إدارة معهد جرونبرجر للسكري وأستاذ إكلينيكي في كلية الطب بجامعة واين ستيت في ديترويت: "ارتفاع نسبة السكر في الدم على المدى القصير لا يضر، ولكن كلما ارتفع مستوى السكر في الدم يمكن أن تتطور المزيد من المضاعفات".

قياس السكر

تُظهر الفحوصات الذاتية للسكر مستوى السكر في الدم في اللحظة الحالية، وقد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات ذاتية قبل أو بعد الوجبات وفي الليل، بجهاز قياس السكر، وتتراوح مستويات السكر في الدم قبل الوجبات للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني من 70 إلى 130 وأقل من 180 في غضون ساعة إلى ساعتين بعد تناول الطعام.

ضغط الدم

الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، لذا فإن مراقبة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب هي جزء حيوي من الإدارة الذاتية لمرض السكري، يجب أن يحافظ مرضى السكري على ضغط الدم أقل من 140/80 ملل زئبق.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للسكري.. ما المعدل الطبيعي للسكر التراكمي؟

الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول هو عامل آخر من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ومن المهم مراقبته عند الإصابة بمرض السكري، يجب أن يكون الكوليسترول الكلي أقل من 200 مع البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار ومستويات أقل من 100 والبروتين الدهني عالي الكثافة أو الكوليسترول الجيد أعلى من 40 بالنسبة للرجال و50 بالنسبة للنساء.

يجب أن تكون الدهون الثلاثية وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم أقل من 150 لكل من الرجال والنساء، يمكن أن يقلل الحد من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأطعمة المقلية من مستويات الكوليسترول غير الصحية.

يمكن لممارسة المزيد من النشاط البدني وتناول عقاقير خفض الكوليسترول أن تساعد أيضًا في تحقيق مستويات الكوليسترول المستهدفة.

وظائف الكلى

يمكن للاختبار السنوي للتحقق من وجود البروتين في البول أن يخبر الطبيب إذا كان مرض السكري قد أثر على الكليتين، ويعد تلف الكلى والفشل من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، تشير مستويات الألبومين فوق 30 إلى تلف الكلى.

ويعد الأمر قابل للعلاج إذا تم اكتشافه مبكرًا، ولكن إذا انتظرت المريض حتى تزيد هذه الأرقام عن 300 فإن الضرر يميل إلى أن يكون دائمًا.

عدد السعرات الحرارية اليومية

بدلاً من احتساب الكربوهيدرات، يوصي بحساب السعرات الحرارية لإدارة مرض السكري من النوع الثاني بشكل أفضل، لا يتعلق الأمر بالدهون أو البروتينات أو الكربوهيدرات كثيرًا، مع مرض السكري من النوع الثاني يتعلق الأمر بالتحكم في السعرات الحرارية للوصول إلى وزن جيد للجسم.

تختلف السعرات الحرارية الموصى بها يوميًا من شخص لآخر لذلك يجب على مريض السكري مراجعة ذلك الأمر مع الطبيب المعالج.

دقائق التمرين

يوصى بممارسة التمارين الهوائية المعتدلة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا لمرضى السكري للمساعدة في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات، يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول الضار، وتساعد على إنقاص الوزن والحفاظ على صحة القلب والجسم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية