أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يعاني مرضى التهاب الأمعاء من نقص الكالسيوم؟

02:26 م السبت 13 فبراير 2021
لماذا يعاني مرضى التهاب الأمعاء من نقص الكالسيوم؟

التهاب الأمعاء

كتبت- ندى سامي:

الكالسيوم معدن مهم للجسم لعدة أسباب أهمها تكوين العظام، ولكن يتعرض المصابون بمرض التهاب الأمعاء لخطر الإصابة بنقص الكالسيوم والذي قد يؤدي في الحالات القصوى إلى فقدان العظام.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب إصابة مرضى التهاب الأمعاء بنقص الكالسيوم، وفق ما جاء في "Health line".

في حين أن فقدان بعض الكالسيوم أمر شائع إلا أنها مشكلة يمكن علاجها من المعروف الآن أن الأشخاص المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية قد يعانون من نقص الكالسيوم، وما يعرضهم لعدد من المشكلات الصحية الخطيرة.

  • أهمية الكالسيوم

تتغير كتلة العظام باستمرار من خلال عملية تسمى إعادة التشكيل خلال هذه العملية يكسر الجسم العظام القديمة ويخلق عظامًا جديدة بدون تناول الكالسيوم وامتصاصه بشكل كافٍ، قد تنخفض كتلة العظام وتؤدي إلى هشاشة العظام، غالبًا ما يشار إلى هشاشة العظام باسم اللص الصامت لأنه لا توجد أعراض خارجية تقريبًا.

تشمل الاستخدامات الأخرى للكالسيوم من قبل الجسم تنظيم تقلصات العضلات، وتخثر"تجلط" الدم ، وانتقال النبضات عبر الجهاز العصبي وإفراز بعض الهرمونات، ووظيفة بعض الإنزيمات.

لا يستطيع الجسم صنع الكالسيوم الخاص به، لذلك يجب تناوله عن طريق الأطعمة، إذا لم يكن يحتوي على ما يكفي من الكالسيوم ، فسيقوم الجسم بتفكيك عظامه للحصول على هذا المعدن المهم. يستطيع معظم الناس الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من الطعام ، لكن البعض قد يحتاج إلى تناول مكملات.

اقرأ أيضًا: أبرزها ارتفاع ضغط الدم.. 7 علامات تكشف نقص الكالسيوم في جسمك (صور)

أسباب تعرض مرضى التهاب الأمعاء لخطر نقص الكالسيوم؟

عدم القدرة على امتصاص كمية كافية من الكالسيوم هو أحد الأسباب التي تجعل الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء قد يعانون من نقص الكالسيوم، يحدث سوء الامتصاص بشكل رئيسي عند الأشخاص المصابين بداء كرون حيث يوجد الالتهاب في الأمعاء الدقيقة يُمتص الكالسيوم في الأمعاء الدقيقة لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي، الذي يعاني بشكل أساسي من التهاب في الأمعاء الغليظة قد يكون لديهم امتصاص أفضل للكالسيوم.

سبب آخر لفقدان الكالسيوم هو أن بريدنيزون وهو دواء كورتيكوستيرويد شائع يستخدم لعلاج داء الأمعاء الالتهابي، يتداخل مع امتصاص الكالسيوم، يعمل بريدنيزون أيضًا على تكسير العظام ومنع تكوين عظام جديدة، من خلال تثبيط امتصاص الجسم للكالسيوم ومنع تكوين كتلة عظمية، يمكن أن يؤدي استخدام بريدنيزون على المدى الطويل إلى فقدان كبير للعظام، يمكن استخدام اختبارات مثل قياس كثافة العظام لتحديد مدى أي فقد للعظام ومن ثم يمكن للطبيب أن يصف العلاج.

قد يكتشف العديد من الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء أنهم لا يستطيعون تحمل الحليب وهو مصدر متوفر بسهولة للكالسيوم إما بسبب عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الطعام، غالبًا ما يؤدي عدم تحمل اللاكتوز إلى سوء امتصاص الكالسيوم.

نصائح لمرضى التهاب الأمعاء لتجنب فقدان الكالسيوم

لمنع فقدان العظام بسبب نقص الكالسيوم قد يوصى باستخدام مكملات الكالسيوم أو زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، يحتاج الكالسيوم إلى فيتامين د للقيام بعمله، لذلك قد يكون من الضروري أيضًا اتباع نظام غذائي غني بفيتامين د أو مكمل فيتامين د، يجب استشارة الطبيب لتحديد كمية الكالسيوم التي تحتاجها يوميًا وما إذا كنت بحاجة إلى تناول أي مكملات.

قد يهمك: نقص الكالسيوم يسبب مضاعفات خطيرة.. هكذا تتجنبه

الأطعمة التالية هي مصادر الكالسيوم غير الألبان:

- بروكلي.

- الكرنب الأخضر.

- كرنب.

- البرتقال.

- سمك السلمون.

- الجمبري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية