نقص الكالسيوم يسبب مضاعفات خطيرة.. هكذا تتجنبه

07:04 م الأحد 04 مارس 2018
نقص الكالسيوم يسبب مضاعفات خطيرة.. هكذا تتجنبه

نقص الكالسيوم

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

الكالسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، ونقصانه يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والمضاعفات التي تصل إلى الإصابة بأمراض القلب.. فما أسباب نقصانه والضرر الناتج عن ذلك؟

أسباب نقص الكالسيوم

الدكتور محمد حامد، أستاذ الغدد الصماء والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس، يقول إن نقص الكالسيوم لا يرجع إلى عدم تناول الأطعمة الغنية به فقط، بل هناك أسباب أخرى من بينها: وجود خلل في الغدة الجار درقية أو قلة نشاطها، ونقص فيتامين (د)، مضيفًا أنه قد يكون نقصًا وظيفًا أي أن يكون الكالسيوم موجود في الجسم لكن غير نشط بسبب سوء الامتصاص أو الإصابة بأمراض تؤدي لقلة الحموضة في الدم، الأمر الذي يسبب ترسبات الكالسيوم في الجسم وتمنع امتصاصه.

يضيف الدكتور يوسف حلمي، استشاري التغذية العلاجية، أن أمراض الأمعاء تقلل من امتصاص الكالسيوم نتيجة نقص الإنزيمات الهاضمة، وفي بعض الأحيان تكون الأمعاء مغطاة بطبقة تمنع امتصاص الكالسيوم، أو بسبب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو الخبز أو الدهون، مشيرًا إلى أن النساء في سن 40 عامًا يعانين في الغالب من هشاشة العظام وبالتالي يكون لديهم مشكلة في تركيز الكالسيوم في العظام.

ويمكن أن يكون نقص الكالسيوم ناتجًا عن تناول الشاي بعد الطعام مباشرة، أو بسبب تناول أدوية معينة، مثل التي تعالج التهابات المعدة، والتي تقلل الحمض المعوي، وبعض أدوية أمراض القلب، ومدرات البول.

أعراض نقص الكالسيوم

نقص الكالسيوم في الجسم يظهر في عدد من الأعراض، ويوضح الدكتور محمد حامد أن هذه الأعراض تختلف حسب نسبة نقص الكالسيوم، فالحالات الشديدة تتمثل أعراضها في: رعشة في اليدين، وتيبس أو انقباض في العضلات، أو تشنجات عامة في الجسم، أما الحالات المتوسطة تتمثل في تنميل حول الفم، وتنميل الأطراف (اليدين أو القدمين)، انقباضات لاإرادية في العضلات.

ويضيف أستاذ الغدد الصماء والسكر أن الحالات المتوسطة والشديدة يمكن أن يصاحبها وخز وخذلان في الأطراف أيضًا، أما البسيطة فلا تظهر أي أعراض لكن بعد فترة تؤدي إلى هشاشة العظام.

إذا كان الطفل يعاني من نقص الكالسيوم فإن أعراضه تتمثل في الإنهاك والتعب العام، ولين العظام، وعدم انتظام ضربات القلب أحيانًا، ويضيف الدكتور يوسف حلمي أن من الأعراض التي تظهر على البالغين: الشعور بالإجهاد مع أقل مجهود، وضيق ومشاكل في التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، وسهولة كسر العظام، وتنميل الأطراف.

مضاعفات كثيرة         

حالات نقص الكالسيوم الشديدة تؤدي إلى مضاعفات كثيرة، وتتمثل هذه المضاعفات في:

- تشنجات شديدة لدرجة تؤدي إلى توقف عضلة القلب والوفاة.

- ارتفاع ضغط الدم.

- ضعف الأظافر وتكسرها.

- الكساح لدى الأطفال وتشوهات العظام.

نصائح علاجية

علاج نقص الكالسيوم يتمثل في علاج سببه، ووفقًا لما ذكره «حامد»، فإذا كان سببه مثلًا نقص فيتامين (د) فالمريض يحتاج إلى تناول هذا الفيتامين في صورة أقراص ومن مصادره الطبيعية، أما إذا كان ناتجًا عن سوء الامتصاص فلابد من معالجة الأمراض التي تسبب سوء الامتصاص، مقدمًا عددًا من النصائح لتجنب نقص الكالسيوم:

- تناول 300 ملي من الحليب يوميًا، خاصة بعد سن 40 عامًا، سواء كان هناك نقصًا في الكالسيوم أو لا. 

- التعرض للشمس يوميًا لتحويل فيتامين (د) في الجسم لحالة نشطة، فلابد من وجوده لضمان امتصاص الكالسيوم. 

- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، أو تناوله في صورة أقراص (قرص واحد يوميًا) بجرعة 300 جرام أو 500 جرام على الأكثر.

ويوصي «حلمي» بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، على رأسها منتجات الألبان، والبيض، والخضراوات الطازجة والخضراء.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية