أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يصيب الشباب بنسبة أكبر.. ماذا تعرف عن سرطان القلب؟

08:49 م السبت 06 فبراير 2021
يصيب الشباب بنسبة أكبر.. ماذا تعرف عن سرطان القلب؟

سرطان القلب

كتبت - ياسمين الصاوي:
يعتبر سرطان القلب واحدًا من أنواع السرطان المعروفة باسم "الساركومة"، والتي تبدأ في الأنسجة اللينة بالجسم مثل العضلات أو الأوعية الدموية أو الأعصاب.
ينشأ هذا النوع في خلايا القلب، لكنه يعد نادرًا بشكل كبير، أما إذا كان السرطان أصاب أحد أعضاء الجسم، ثم انتشر ووصل إلى القلب، فإنه بذلك لا يندرج تحت مسمى "سرطان القلب"، وفقًا لما جاء بموقع "Webmd".

من الأكثر عرضة للإصابة بسرطان القلب؟

يصيب سرطان القلب الشباب صغار السن بشكل أكبر، وينتشر بين الرجال مقارنة بالنساء، ولم يتم التوصل بعد إلى عوامل الخطر التي تزيد فرص الإصابة به.

أعراض سرطان القلب

يؤثر سرطان القلب على مدى تدفق الدم لعضلة القلب، كما يغير من معدلات تدفق الدم من القلب إلى بقية أعضاء الجسم، وربما يدمر النظام الذي يتحكم في نبضات القلب.
وعادةً لن تلاحظ أي أعراض إن كان الورم صغيرًا، حيث تبدأ الأعراض في الظهور بناء على مكان الورم وحجمه ومدى انتشاره، وتأتي الأعراض على هيئة:
-ضيق في التنفس
-ألم الصدر.
-تجلط الدم.
-تغيرات في نبض القلب.
-السعال المصحوب بدم.
-الشعور بالتعب والضعف.
-فقدان الوزن.
وتنمو العديد من أنواع سرطان القلب وتنتشر بشكل سريع، وتصل إلى الرئتين والغدد الليمفاوية والكبد.

فحوصات سرطان القلب

عادةً يتمكن الأطباء من تحديد الإصابة بسرطان القلب عن طريق إجراء تصوير مقطعي محوسب ورنين مغناطيسي على القلب وأشعة ألتراساوند، حيث يتم تحديد مكان الورم بالقلب وحجمه.

علاج سرطان القلب

لا يوجد تجارب سريرية كافية لمعرفة أفضل علاج لسرطان القلب بسبب قلة عدد المصابين به، وبالتالي لا يوجد علاجًا ثابتًا، بل يختلف من شخص لآخر.
إذا كان الورم كبيرًا أو في الجانب الأيسر من القلب، فإن الأمر يحتاج إلى الخضوع لعلاج كيميائي وإشعاعي، وفي بعض الحالات، يرى الأطباء أن الحالة تحتاج إلى زرع قلب للعيش فترة أطول، لكن إن انتشر الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم، فإن زرع القلب لا يعد ناجحًا في هذا الوقت.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية