أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آثار جانبية متعدد للأنسولين سريع المفعول.. احذرها

03:36 م الأحد 07 فبراير 2021
آثار جانبية متعدد للأنسولين سريع المفعول.. احذرها

الأنسولين سريع المفعول

كتبت - ندى سامي:

الأنسولين سريع المفعول نوع من الأنسولين الاصطناعي، لمرضى السكري للمساعدة في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، ويتم امتصاصه في مجرى الدم في غضون دقائق، وله عدد من الاستخدامات، لكن آثاره الجانبية متعددة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن الأنسولين سريع المفعول وأبرز استخداماته وآثاره الجانبية، وفقًا لـ"Very well health".

يتم حقن الأنسولين سريع المفعول قبل وجبات الطعام والوجبات الخفيفة، لتقييد اندفاع اندفاع الأنسولين الطبيعي الذي ينتجه البنكرياس بعد تناول الطعام، يعطى الأنسولين سريع المفعول بإبرة ومحقنة أو قلم جاهز للإستعمال أو بمضخة أنسولين هناك أيضًا نسخة من الأنسولين سريع المفعول يمكن استنشاقها.

استخدامات الأنسولين سريع المفعول

يوصف الأنسولين سريع المفعول للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية، والذين يجب عليهم تناول الأنسولين، لأن بنكرياسهم لا ينتجه، ويتم تناوله قبل الوجبات والوجبات الخفيفة لتقييد اندفاع الأنسولين الذي يطلقه البنكرياس الصحي استجابة لزيادة نسبة الجلوكوز في الدم الناتجة عن تناول الأطعمة أو المشروبات.

قد يحتاج بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 إلى الأنسولين التكميلي إذا كانوا غير قادرين على التحكم في جلوكوز الدم من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية، على الرغم من أنهم يحتاجون عادةً إلى الأنسولين الأساسي فقط.

الاحتياطات وموانع الاستعمال

على الرغم من أن الأنسولين التكميلي سريع المفعول ضروري ويحافظ على حياتك إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الأول، إلا أن هناك بعض الظروف التي يجب عليك فيها اتخاذ الاحتياطات عند استخدامه من بينها:

- الإصابة بحساسية من الأنسولين أو أي مكونات في منتجات الأنسولين.

- انخفاض نسبة السكر في الدم.

- ضعف في الكبد أو الكلى، وفي هذه الحالة سيرغب الطبيب في مراقبة وظائف الكبد والكلى بانتظام أثناء تناول الأنسولين.

- شرب الكحول، لأن الكحول يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم.

- الإجهاد أو تغير النظام الغذائي وكل ذلك قد يؤثر على مستوى الجلوكوز في الدم.

- الأنسولين المستنشق غير آمن للأشخاص الذين تعرضت رئتهم للخطر، مثل المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو الربو وكذلك المدخنين.

اقرأ أيضًا: 3 أسباب وراء مقاومة الإنسولين عند مرضى السكري.. إليك الحل

الآثار الجانبية للأنسولين سريع المفعول

الأنسولين سريع المفعول آمن للاستخدام بالنسبة لمعظم الناس، هناك بعض الآثار الجانبية الشائع، بالإضافة إلى بعض الآثار الخطيرة المحتملة، من أهم الآثار الجانبية الخطيرة ما يلي:

- التقلبات الشديدة في مستويات الجلوكوز في الدم، لذلك أثناء تناول الأنسولين ، تأكد من معرفة علامات كل من ارتفاع السكر في الدم ونقص السكر في الدم وناقش مع طبيبك ما يجب عليك فعله في الحالتين.

- يكتسب بعض الأشخاص الوزن كأثر جانبي للعلاج بالأنسولين.

- يمكن أن تحدث تفاعلات جلدية في مواقع الحقن، مثل الحكة والطفح الجلدي والتورم، من الممكن أيضًا أن تتراكم الدهون تحت الجلد، مما يؤدي إلى الشعور بسمكها، أو على العكس من ذلك تحلل الدهون مما يؤدي إلى انخفاض في الجلد.

- يعتبر قصور القلب من الآثار الجانبية المحتملة غير الشائعة لجميع أنواع الأنسولين، يزداد الخطر عند الجمع بين العلاج بالأنسولين وعقاقير أخرى سيراقب الطبيب وظائف القلب عن كثب عند الإصابة بمرض السكري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية