خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل كرون مرض معدي؟.. إليك أعراضه الخطيرة

09:06 م السبت 20 مارس 2021
هل كرون مرض معدي؟.. إليك أعراضه الخطيرة

مرض كرون

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعتبر داء كرون من الأمراض الالتهابية المزمنة التي تصيب الأمعاء، ويصاحبه بعض الأعراض والعلامات الشائعة مثل ألم البطن والإسهال والغثيان والحمى وفقدان الوزن.
ولا يعرف الخبراء سببًا واضحًا للإصابة بمرض كرون، مشيرين إلى اعتباره أحد أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تلعب الجينات دورًا في التعرض لها، وفقًا لما جاء بموقع "Medicinenet".
وتساهم بعض العوامل في الإصابة بمرض كرون، من بينها صغر السن عن 30 عامًا أو إصابة أحد أفراد العائلة بهذا المرض من قبل (التاريخ العائلي المرضي) أو تدخين السجائر أو اتباع نظام غذائي غني بالدهون والأطعمة المصنعة وغيرها.

هل مرض كرون معدي؟

لا يعتبر كرون مرضًا معديًا على الإطلاق، لأن الجينات والمناعة والنظام الغذائي وبكتيريا الأمعاء وعدد من العوامل الأخرى تلعب دورًا رئيسًا في الإصابة به، لكنه لا ينتقل من شخص مصاب لآخر.

ماذا تفعل عند الإصابة بمرض كورونا؟

في حال البدء في فقدان الوزن رغم تناول الطعام أو الإسهال المستمر، وذلك لمدة أكثر من أسبوعين، فلا بد من الرجوع إلى الطبيب، وهناك أيضًا أعراض أخرى تستوجب التوجه لقسم الطوارئ فورًا مثل:
-احتباس الغازات.
-الغثيان المتكرر.
-ألم البطن أو الانتفاخ.
-جفاف الجسم.
-خروج دم مع البراز.
-الحمى مع رعشة في الجسم.
-سرعة ضربات القلب مع الإجهاد.

علاج مرض كرون؟

لا يوجد علاج لمرض كرون حتى الآن، لكن يتناول المصابين به بعض الأدوية لتخفيف الأعراض المصاحبة، إلى جانب تغيير في نمط الحياة والنظام الغذائي اليومي تحت إشراف الطبيب.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية