أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أسباب لألم الجانب الأيسر.. إليك الأعراض

12:52 م الإثنين 22 مارس 2021
4 أسباب لألم الجانب الأيسر.. إليك الأعراض

ألم الجنب الشمال

كتبت - أمنية قلاوون:

عادًة ما يصاب البعض بألم الجانب الأيسر بسبب عدة مشكلات صحية أبرزها القولون أو المبيض لدى النساء، فعلام يشير ألم الجانب الأيسر؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أعراض ألم الجانب الأيسر ومتى تذهب إلى الطبيب عند المعاناة من ألم الجنب الشمال المزعج؟ وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

أعراض ألم الجانب الأيسر

يحدث ألم الجنب الشمال بسيطاً نتيجة لاضطرابات في القولون، كما هو شائع لدى بعض المصابين، ويبدأ في الاختفاء في غضون يومين، لكن في بعض الأحيان يستمر وتشتد درجة الألم، وفي أحيانٍ أُخر هناك علامات منذرة ومصاحبة لألم الجانب الأيسر من البطن.

اقرأ أيضًا: تعاني من آلام بجانبي جسمك؟.. قد تكون مصاب بهذه الأمراض

العلامات المصاحبة لألم الجنب الشمال

هناك بعض العلامات التي فور ظهورها تستدعي زيارة الطبيب، هي كالتالي:

-الحمى أو ارتفاع في درجة الحرارة.

-الغثيان.

-انتفاخ البطن.

-براز دموي.

-القيء المستمر.

-فقدان الوزن دون سبب.

أسباب ألم الجانب الأيسر

أولاً: التهاب الرتج

يطلق على داء التهاب الرتج أو التهاب الرتوج أو التهاب الردَّب، هو أحد أكثر الأسباب شيوعاً للمعاناة من ألم الجنب الشمال المزعج، والرتوج عبارة عن جيوب صغيرة تنشأ مع الضغط على أكثر المناطق ضعفًا في القولون وقد يصاب الأشخاص بعد سن الأربعين بتمزق تلك الجيوب، مما يؤدي إلى الالتهاب والعدوى، ومن أبرز علامات الإصابة: الحمى، ألم الجانب الأيسر، القيء، الغثيان.

ثانيًا: غازات البطن

من ضمن الأسباب الأكثر شيوعاً للتعرض إلى ألم الجنب الشمال المزعجة، هي غازات البطن والتي تحدث عادًة للإفراط في تناول الأطعمة أو ابتلاع هواء على غير المعتاد، أو بسبب الإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل عسر الهضم، أو ممارسة أحد العادات الخاطئة مثل التدخين.

ثالثاً: الفتق

يعتبر الفتق السُري أحد المشكلات الشائعة لدى الأطفال وبعض البالغين، ومن ضمن علاماته ألم الجنب الشمال عند التحرك أو ممارسة الأنشطة مثل حمل الأشياء.

اقرأ أيضًا: أغربها الداء البطني.. 8 أسباب غير شائعة لآلام الجانب الأيسر

رابعًا: حصى الكلى

عادًة ما تتسبب الحصوات الكلوية في ألم الجانب الأيسر تحت الضلوع باتجاه المسالك البولية، وعادًة ما يكون التبول مؤلمًا إلى جانب الغثيان والتقيؤ وارتفاع درجة حرارة الجسم.

علاج ألم الجنب الشمال

لا يوجد علاج محدد عند الإصابة بألم الجانب الأيسر، لكن عليك التواصل مع الطبيب المختص بشأن الأعراض التي تظهر لك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية