خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أغربها الداء البطني.. 8 أسباب غير شائعة لآلام الجانب الأيسر

08:54 م الجمعة 25 أكتوبر 2019
أغربها الداء البطني.. 8 أسباب غير شائعة لآلام الجانب الأيسر

أسباب ألم الجنب الأيسر

إعلان

كتبت- آلاء نبيل:

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بألم في جانب البطن الأيسر، نتيجةً لعدد من الأسباب الطبية، ويسبب ذلك الألم قلقًا للمصابين به.

ويقول الأطباء إن ألم الجانب الأيسر للبطن يمكن أن يحدث نتيجةً لعدد من الأسباب، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأسباب، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

1- التهاب الرتج

يعد من أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بآلام أسفل البطن ويحدث التهاب الرتج عن الأكياس الرتج الصغيرة في جدار الأمعاء بالالتهاب، وتتواجد تلك الأكياس في البالغين، ويزداد عددهم عند التقدم في العمر.

ويعد كبار السن أبرز المرشحين للإصابة بالتهاب الرتج، والذي يسبب الانتفاخ والشعور بآلم في الجانب الأيسر من البطن، وقد يصاحبه غثيان وقئ.

2- الداء البطني

ويسمى أيضًا بالتهاب الأمعاء التحسسي، وهو حالة مزمنة تصيب الجهاز الهضمي، وتؤدي لعدم قدرة الشخص على تناول الجلوتين (بروتين موجود بالقمح، والعديد من الأطعمة ومنتجات الرعاية الصحية).

وعند إصابة الشخص بالداء البطني يهاجم الجهاز المناعي بعض الأجزاء في الأمعاء، ما يسبب مشكلات الجهاز الهضمي ونقص الفيتامينات، وتشمل أعراض الداء البطني ألمًا في الجانب الأيسر، والغازات، والشعور بالانتفاخ، وفقدان الوزن، والإسهال.

3- الغازات

غالبًا، يتم احتجاز الغازات في الجهاز الهضمي عند ابتلاع الأشخاص للهواء أثناء تناول الطعام، أو نتيجةً للتدخين، أو الإفراط في تناول الطعام، وعسر الهضم، أو وجود بكتيريا في الجهاز الهضمي.

ويمكن أن تسبب تلك الغازات ألمًا في الجانب الأيسر من البطن، ويجب التوجه إلي الطبيب في حالة تكرار الشعور بهذا الألم، الذي قد يصاحبه في بعض الأحيان فقدان الوزن غير المبرر، ووجود دم في البراز، والقيء، وحرقة المعدة.

4- حساسية اللاكتوز

يعاني بعض الأشخاص من حساسية اللاكتوز الموجود في الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي، ويحدث ذلك نتيجةً ذلك لعدم وجود كميات كافية من انزيم اللاكتاز الذي يعمل على تكسير اللاكتوز، وينتج عن حساسية اللاكتوز ألمًا في الجانب الأيسر، وغثيان، وانتفاخ، وإسهال.

5- أمراض الأمعاء الالتهابية

يعد مرض كرون والتهاب القولون التقرحي من الأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز الهضمي، ومن أبرز أعراضهما الشعور بألم في البطن وخاصة الجانب الأيسر، والإسهال الدموي، كما يمكن أن ينتج عنه الإصابة بالحمى وفقدان الوزن غير المبرر.

اقرأ أيضًا: يصيب ربع مليون مصري.. إليك أسباب مرض كرون وأعراضه وطرق علاجه

6- عسر الهضم

يحدث عسر الهضم في الغالب، نتيجةً لوجود اضطرابات في المعدة وينتج عنه شعورًا بالألم وعدم الراحة في أعلى وأسفل وأيسر البطن، وغالبًا يكون خفيفًا وتشمل أعراض عسر الهضم، الإحساس بالحرقان أو الشعور بألم بسيط، وحرقة المعدة، والانتفاخ.

7- القوباء المنطقية

يتسبب فيروس الجدري الماء في الإصابة بالقوباء المنطقية أيضًا، ويعاني المصابون بها من ألم الجانب الأيسر، والطفح الجلدي في منطقة البطن.

8- حصوات الكلى

تتشكل الحصوات، نتيجة لتراكم الكالسيوم ويمكن أن تتشكل في الكلية اليمنى أو اليسرى، وقد يصاب الأشخاص بحصوات الكلى دون أن يدرك ذلك، وقد تؤدي الحصوات إلى مضاعفات خطيرة مثل انسداد جزء من الكلى أو التسبب في ألم شديد بالجانب.

التشخيص

في حالة الإصابة بآلام الجانب الأيسر، يطلب الأطباء إجراء الفحوصات التالية:

- عمل أشعة مقطعية.

- التصوير بالموجات.

- التصوير بالرنين المغناطيسي.

- الفحص البدني.

العلاج

يعتمد العلاج على السبب المؤدي للألم، ويعتمد العلاج في الغالب على المضادات الحيوية، والنظام الغذائي المناسب لمشكلات الجهاز الهضمي، وذلك على حسب حالة كل شخص.

قد يهمك أيضًا: تعاني من آلام بجانبي جسمك؟.. قد تكون مصاب بهذه الأمراض

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية