خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف يتسبب السكري في فقدان الوزن؟

02:24 م الخميس 04 مارس 2021
كيف يتسبب السكري في فقدان الوزن؟

علاقة فقدان الوزن بالسكري

إعلان

كتبت- ندى سامي:

يحاول الكثير التخلص من الكيلوجرامات الزائدة بشتى الطرق التي قد تجدي نفعًا وكثيرًا ما تخيب، في نفس الوقت قد يفقد البعض الوزن دون أي محاولة كاتباع نظام غذائي أو ممارسة التمارين أو حتى المرور باضطراب في الحالة النفسية أو الشهية وتعرف تلك الحالة بفقدان الوزن غير المبرر والتي قد تكون علامة على الإصابة بالسكري.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي لماذا قد يسبب مرض السكري فقدان كبير للوزن بصورة غير مبررة؟، وذلك وفق ما جاء في "Very well health"

لماذا يسبب مرض السكري فقدان الوزن؟

مرض السكري هو مرض مزمن ومدمر إذا ترك دون علاج، غالبًا ما تكون الأعراض دقيقة جدًا وتدريجية في بعض الأحيان بحيث لا يدرك الناس أنهم مصابون به من الأساس، هناك ثلاثة أنواع من مرض السكري النوع الأول والنوع الثاني وسكري الحمل.

  • داء السكري من النوع الأول:

هو أحد أمراض المناعة الذاتية، يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الأنسجة السليمة للجسم ويدمر الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، يتسبب الضرر الناتج عن هذه الهجمات في توقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين، يمكن أن يحدث داء السكري من النوع الأول في أي عمر ولكنه يحدث عادةً أثناء الطفولة أو المراهقة.

  • السكري من النوع الثاني:

يحدث عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين أو لا يستخدمه بشكل صحيح، عادةً ما يصاب الأشخاص بداء السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من حياتهم، ومع ذلك مع زيادة السمنة في مرحلة الطفولة يُصاب الأطفال بداء السكري من النوع الثاني بمعدل متزايد، تعد زيادة الوزن أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرض السكري من النوع الثاني ، هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا.

- سكري الحمل:

يعد نوع من أنواع السكري الطارئ الذي يرتبط بفترة الحمل وعادة ما ينحسر بعد ولادة الطفل.

كيف يتسبب السكري في فقدان الوزن ؟

في أي شكل يعمل مرض السكري بشكل مشابه، يتم تقسيم معظم ما يتم تناوله إلى سكر يسمى الجلوكوز،ثم يتم إطلاقه في مجرى الدم عندما يرتفع سكر الدم فإنه يدفع البنكرياس لإفراز الأنسولين وهو هرمون يحتاجه الجسم لتوصيل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين أو تتوقف الخلايا عن الاستجابة للأنسولين، فإن نسبة السكر في الدم تبقى في مجرى الدم، عندما لا ينتقل الجلوكوز إلى الخلايا، يعتقد الجسم أنه يتضور جوعًا ويجد طريقة للتعويض يخلق الطاقة عن طريق حرق الدهون والعضلات بوتيرة سريعة، وهذا ما يؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر لدى مرضى السكري.

ما مقدار فقدان الوزن الذي يمثل مصدر قلق؟

يحدث فقدان الوزن غير المبرر عندما يفقد شخص ما قدرًا كبيرًا من الوزن دون اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة أو أي تغييرات أخرى في نمط الحياة، يحدث فقدان 5٪ من وزن الجسم خلال فترة تتراوح من ستة إلى 12 شهرًا وقتها يشعر الأطباء بالقلق من وجود مشكلة صحية أساسية.

يحدث فقدان الوزن غير المبرر في أغلب الأحيان ويكون أكثر خطورة عند الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر، قد يحتاج الأشخاص في هذه الفئة العمرية إلى مراجعة الطبيب إذا فقدوا أقل من أقل من 5٪ من وزنهم دون محاولة.

اقرأ أيضًا: السكري يهدد صحة القلب.. إليك طرق الوقاية

فقدان الوزن عند الأطفال المصابين بالسكري

يمكن أن يحدث فقدان الوزن غير المبرر لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ولكنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالنوع الأول من داء السكري، عندما يحدث داء السكري من النوع الأول ، فإنه يؤثر عادةً على الأطفال والمراهقين، غالبًا ما يكون الآباء هم أول من يلاحظ أي فقدان غير عادي للوزن لدى طفل مصاب بداء السكري من النوع الأول.

يمكن أن يحدث فقدان الوزن عند الأطفال حتى لدى أولئك الذين لديهم شهية طبيعية أو متزايدة لنفس الأسباب التي تحدث عند البالغين المصابين بداء السكري، بمجرد تشخيص الأطفال من مرض السكري وعلاجهم، يتوقف فقدان الوزن ويعود إلى طبيعته بشكل طبيعي.

قد يهمك: 5 نصائح لفقدان الوزن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري(صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية