خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

السكري يهدد صحة القلب.. إليك طرق الوقاية

02:10 م السبت 27 فبراير 2021
السكري يهدد صحة القلب.. إليك طرق الوقاية

كيف يؤثر السكري على صحة القلب؟

إعلان

كتبت- ندى سامي:

أمراض القلب شائعة جدا وخطيرة، فهي السبب الرئيسي للوفاة لكل من الرجال والنساء في مختلف بلدان العالم، إذا كان الشخص مصابًا بداء السكري، فمن المرجح أن يصاب بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بمقدار الضعف عن شخص غير مصاب بالسكري وفي سن أصغر، كلما طالت فترة الإصابة بالسكري، زادت احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيف يؤثر مرض السكري على القلب، وطرق لوقاية مريض السكري من مشكلات القلب وفقًا لـ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".

يمكن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحة القلب عن طريق تغيير عادات معينة في نمط الحياة، ستساعد بعض التغييرات على إدارة مرض السكري بشكل أفضل أيضًا.

كيف يؤثر مرض السكري على القلب؟

بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم في صحة القلب، الأشخاص المصابون بداء السكري هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بحالات أخرى تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب نتيجة عدد من العوامل والتي تتمثل فيما يلي:

  • يزيد ارتفاع ضغط الدم من قوة الدم عبر الشرايين ويمكن أن يتلف جدران الشرايين، يمكن أن تؤدي الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.
  • يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في مجرى الدم إلى تكوين لويحات على جدران الشرايين التالفة.
  • يعتقد أن ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية نوع من الدهون في الدم وانخفاض الكوليسترول الجيد ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار الذي يساهم في تصلب الشرايين.

- يمكن أن تزيد هذه العوامل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب:

التدخين

زيادة الوزن أو السمنة

عدم ممارسة النشاط البدني الكافي

اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول والصوديوم

شرب الكثير من الكحول

الأشخاص المصابون بداء السكري هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب، ويعتبر قصور القلب حالة خطيرة ولكن هذا لا يعني أن القلب قد توقف عن النبض، هذا يعني أن القلب لا يستطيع ضخ الدم جيدًا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تورم الساقين وتراكم السوائل في الرئتين مما يجعل التنفس صعبًا، يميل قصور القلب إلى التفاقم بمرور الوقت ولكن التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض ووقف أو تأخير تفاقم الحالة.

نصائح هامة لوقاية مريض السكري من مشكلات القلب

  • اختبار لأمراض القلب

سيساعد ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والوزن على فهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام، قد يوصي الطبيب أيضًا بإجراء اختبارات أخرى للتحقق من صحة قلبك، والتي يمكن أن تشمل:

  • مخطط كهربية القلب لقياس النشاط الكهربائي للقلب، وذلك لأن نبضات القلب هي نتيجة دفعة كهربائية تنتقل عبر القلب.
  • مخطط صدى القلب (الإيكو) لفحص مدىقوة عضلة القلب ومدى جودة ضخ القلب.
  • اختبار إجهاد أثناء التمرين (اختبار جهاز المشي) لمعرفة مدى كفاءة عمل القلب عندما يعمل بجد.

العناية بالقلب

يمكن أن تساعد هذه التغييرات في نمط الحياة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو منعها من التفاقم بالإضافة إلى مساعدتك في إدارة مرض السكري:

- اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا:

تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، قلل من تناول الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس والحلويات والوجبات السريعة وتجنب الأطعمة غير المشبع، اشرب المزيد من الماء ، وقلل من المشروبات السكرية، وقلل من الكحول.

-الحصول على وزن صحي:

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد يؤدي فقدان حتى مقدار بسيط من الوزن إلى خفض الدهون الثلاثية والسكر في الدم، يعني فقدان الوزن المتواضع 5٪ إلى 7٪ من وزن الجسم.

- النشاط البدني:

النشاط البدني يجعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين وهو الهرمون الذي يسمح للخلايا في الجسم باستخدام سكر الدم للحصول على الطاقة، مما يساعد في إدارة مرض السكري، يساعد النشاط البدني أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حاول الحصول على 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من النشاط البدني معتدل الشدة مثل المشي السريع.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. كيف تنقذ نفسك من الإصابة بأمراض القلب؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية