أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر السكتة الدماغية على صحة القلب؟

04:31 م الجمعة 02 أبريل 2021
كيف تؤثر السكتة الدماغية على صحة القلب؟

تاثير السكتة الدماغية على القلب

كتبت- ندى سامي

السكتات الدماغية غالبًا ما تكون مصحوبة بمضاعفات طبية إضافية، قد تشمل هذه الالتهاب الرئوي، والانسداد الرئوي، ونزيف الجهاز الهضمي، والتهابات المسالك البولية، وقد تعرض للإصابة لعدد من المشكلات الصحية في القلب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي مشاكل القلب التي تحدث مع السكتات الدماغية، وفقًا لـ "Very well health".

  • أنواع مشاكل القلب التي تظهر مع السكتة الدماغية

تظهر عدة أنواع من مشاكل القلب بشكل شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من السكتة الدماغية، وتشمل هذه احتشاء عضلة القلب، وفشل القلب، وعدم انتظام ضربات القلب وخاصة الرجفان الأذيني، وعدم انتظام دقات القلب البطيني، والرجفان البطيني.

قد تكون مشاكل القلب المرتبطة بالسكتات الدماغية ناجمة عن السكتة الدماغية نفسها، أو قد تكون ناجمة عن نفس العملية الأساسية التي تسببت في حدوث السكتة الدماغية، وهي تجلط الشريان، أو قد تحدث مشكلة القلب أولاً، وقد تنجم عنها السكتة الدماغية.

  • السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب

ما يصل إلى 13 ٪ من ضحايا السكتة الدماغية الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر سيصابون أيضًا بنوبة قلبية في غضون ثلاثة أيام من السكتة الدماغية، على العكس من ذلك ليس من غير المعتاد أن تتبع النوبة القلبية سكتة دماغية.

نظرًا لأن العديد من المرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية الحادة قد يجدون صعوبة في إدراك أعراض النوبة القلبية أو الإبلاغ عنها، فقد تمر مشكلة القلب دون أن يلاحظها أحد، لذلك على الأطباء الذين يعتنون بمرضى السكتة الدماغية أن يراقبوهم بعناية بحثًا عن علامات نقص تروية القلب.

يتضمن ذلك فحص تخطيط القلب على الأقل يوميًا في الأيام القليلة الأولى ومراقبة إنزيمات القلب بحثًا عن علامات تلف القلب، نظرًا لأن اللويحات توجد غالبًا في الشرايين التي تغذي كل من القلب والدماغ، فقد تحدث السكتات الدماغية والنوبات القلبية في وقت واحد تقريبًا خلال هذه الأوقات عالية الخطورة.

  • السكتة الدماغية وفشل القلب

يمكن أن ترتبط السكتة الدماغية بفشل القلب بطريقتين، إحدى الطرق هي أن قصور القلب يمكن أن ينتج إذا كانت السكتة الدماغية مصحوبة باحتشاء عضلة القلب.

أو أن السكتة الدماغية نفسها يمكن أن تسبب بشكل مباشر ضعف القلب عن طريق إحداث زيادة كبيرة في مستويات الأدرينالين بالإضافة إلى تغيرات عصبية أخرى أقل وضوحًا، يمكن أن تسبب هذه التغييرات نقص تروية القلب أي نقص الأكسجين في عضلة القلب حتى لدى الأشخاص غير المصابين بأمراض القلب التاجية.

أشارت عدد من الدراسات إلى أن تلف القلب الناجم عن نقص تروية القلب، شائع بشكل مؤلم لدى الشباب الأصحاء الذين يعانون من سكتة دماغية بسبب النزف تحت العنكبوتية.

ترتبط السكتة الدماغية أيضًا بالصعق القلبي العابر، حيث يتوقف جزء من عضلة القلب فجأة عن العمل بشكل طبيعي، يمكن أن تؤدي هذه الحالة، التي ربما تكون مماثلة لما يسمى بـ متلازمة القلب المنكسر، إلى نوبات من قصور القلب الشديد ولكن المؤقت.

  • السكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب

لوحظ عدم انتظام ضربات القلب بشكل كبير خلال الأيام القليلة الأولى في 25٪ من المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب السكتة الدماغية الحادة، يعد الرجفان الأذيني أكثر أنواع اضطراب نظم القلب المرتبطة بالسكتة الدماغية وهو المسؤول عن أكثر من نصف مشاكل نظم القلب المرتبطة بالسكتة الدماغية.

قد يحدث أيضًا عدم انتظام ضربات القلب الذي يهدد الحياة بما في ذلك الرجفان البطيني والسكتة القلبية في كثير من الحالات، يمكن أن يحدث معدل ضربات القلب البطيء بعد السكتة الدماغية وعادة يكون بطء القلب عابرًا.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث في جسمك عند الإصابة بالسكتة الدماغية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية