أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الماغنسيوم للقولون العصبي.. فوائد وأضرار

02:07 م الثلاثاء 15 يونيو 2021
الماغنسيوم للقولون العصبي.. فوائد وأضرار

الماغنيسيوم

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر التهاب القولون العصبي واحدًا من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسبب العديد من الأعراض المزعجة مثل الإسهال أو الإمساك ألم البطن والغازات والانتفاخ.

وعادة ما يُنصح بتناول مرضى القولون العصبي الأطعمة الغنية بالماغنسيوم أو المكملات الغذائية لتخفيف الأعراض المصاحبة له، حسبما نشر موقع "Health Line".

الأطعمة الغنية بالماغنسيوم

يعد الماغنسيوم من المعادن اللازمة للعديد من أجهزة الجسم للقيام بوظائفها بشكل سليم، حيث يعمل على تنظيم عمل الأعصاب والعضلات وضبط ضغط وسكر الدم، ومن بين الأطعمة الغنية به:

-الخضروات الورقية.

-البطاطس.

-البروكلي.

-الحبوب الكاملة.

-العدس.

-الأفوكادو.

-الحمص.

-اللب الأبيض والمكسرات.

-الشوكولاتة الداكنة.

-السمك.

وفي حال عدم الحصول على كمية كافية من الماغنسيوم، فيجب تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص، لتخفيف تشنجات البطن والإمساك والقلق.

فوائد الماغنسيوم للقولون العصبي

يساعد الماغنسيوم على وصول كمية كافية من المياه إلى الأمعاء، ما يؤدي إلى زيادة حجم البراز وتسهيل خروجه من فتحة الشرج، ومن ثم يحارب الإمساك المصاحب لالتهاب القولون العصبي والألم الناتج عن إخراج البراز.

من جانب آخر، يعمل الماغنسيوم على استرخاء الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر الذي عادة ما يلاحق مرضى القولون العصبي ويزيد من حدة الأعراض.

أضرار الماغنسيوم للقولون العصبي

يعتبر الماغنسيوم آمنًا بشكل عام لدى الغالبية العظمى، لكن يمكن أن تسبب مكملات الماغنسيوم بعض الآثار الجانبية، خاصة عند تناول كمية كبيرة منها.

وعادة ما ينصح الأطباء بتناول جرعة أقل من 350 ملليجرام من مكملات الماغنسيوم يوميًا تجنبًا لحدوث بعض الآثار الجانبية التي تشمل:

-الإسهال الشديد.

-تشنجات المعدة.

-الغثيان والقيء.

وفي بعض الأحيان، يسبب تناول جرعة عالية من الماغنسيوم الإصابة بالتسمم، وتظهر أعراضه على هيئة قيء ودوخة وانخفاض ضغط الدم والتعرق وضعف العضلات وصعوبة التنفس وعدم انتظام ضربات القلب وغيرها.

ومن الممكن أن تتداخل مكملات الماغنسيوم مع بعض الأدوية المعالجة للقولون العصبي، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

ومن الممكن أن يعاني البعض من حساسية من الأطعمة أو المكملات التي تحتوي على الماغنسيوم، وتتمثل أعراضها في الإصابة بطفح جلدي وحكة وصعوبة التنفس وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية