أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الصدفية؟.. إرشادات هامة يمكنك اتباعها في فصل الصيف

08:46 م الجمعة 18 يونيو 2021
تعاني من الصدفية؟.. إرشادات هامة يمكنك اتباعها في فصل الصيف

ارشادات لتجنب حدة الصدفية

كتبت- ندى سامي:

يتطلع الكثير من المصابين بالصدفية إلى أشهر الطقس الأكثر دفئًا، عسى أن يساعد الهواء الدافئ الرطب في فصلي الربيع والصيف على تخفيف الجفاف والحكة، كما أن أشعة الشمس تساعد على تحسين أعراض الجلد، ويحتاج المصاب لمزيد من العناية لتحسن حالة الجلد وتجنب التعرض لأي ضرر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي نصائح هامة لمرضى الصدفية في فصل الصيف، وفقًا لـ "Very well health".

على الرغم من أن فصلي الربيع والصيف يكونان ألطف على البشرة لا تزال هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها لمنع زيادة حدة الصدفية، فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع الصدفية خلال أشهر الطقس الدافئ.

  • فوائد ضوء الشمس لمرض الصدفية

قد تساعد أشعة UVB القادمة من الشمس في علاج أعراض الصدفية عن طريق إبطاء نمو الجلد وتساقطه، في الواقع أظهرت الأبحاث أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يقلل الالتهابات الموضعية والجهازية الشاملة لدى الأشخاص المصابين بالصدفية.

في حين أن ضوء الشمس يمكن أن يفيد الأشخاص المصابين بالصدفية، فلا يزال يتعين الحرص على حماية البشرة المصابة من الشمس، وجدت دراسة نشرت في عام 2017 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن الأشخاص المصابين بالصدفية لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان الجلد مقارنة بالآخرين في عامة السكان، ترتبط الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس بسرطان الجلد.

من الصعب مراقبة مقدار ضوء الشمس الذي يتعرض له الشخص في الشمس الطبيعية، مما قد يعرض المرضى لخطر الإصابة بحروق الشمس، العلاج بالضوء وهو علاج طبي يشرف عليه الطبي، يسمح بضوء UVB لفترات قصيرة وآمنة ؛ وثبت أنه علاج رائع لمرض الصدفية.

بسبب تأثير التعرض لأشعة الشمس يجب اتخاذ احتياطات إضافية لحماية البشرة، إذا كان الشخص يستخدم ضوء الشمس كعلاج يجب البدء بالتعرض لمدة 10 دقائق في الظهيرة، ثم يمكن زيادة التعرض بمقدار 30 ثانية يوميًا.

عند الخروج في الهواء الطلق يجب وضع واقيًا من الشمس واسع الطيف على مناطق الجلد غير المصابة ببقع الصدفية وارتداء نظارات شمسية وقبعة واسعة الحواف.

  • حماية البشرة من الحشرات والجروح

قد يعاني ما يصل إلى ربع الأشخاص المصابين بالصدفية من ظاهرة كوبنر يحدث هذا عندما يحدث اضطراب جلدي في موقع الإصابة على الجلد، تعد ظاهرة كوبنر أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالصدفية على الرغم من عدم تعرض كل المصابين بالصدفية لها، ولكن يبدو أنه أكثر احتمالا أثناء اندلاع الصدفية، في الأشخاص المصابين بالصدفية، قد تسبب ظاهرة كوبنر لويحات الصدفية في المنطقة المصابة أو حولها قد تتبع الرقع شكل قطع أو كدمة أو لدغة حشرة.

لتجنب الإصابات أو لدغات الحشرات، يجب ارتداء أكمامًا طويلة وملابس واقية عند الخروج من المنزل تعمل إذا تعرض الشخص المصاب بالصدفية لخدش أو لدغة حشرة، فلا يجب لمس البشرة تمسك بشرتك لأن هذا قد يزيد الأمور سوءًا.

اقرأ أيضًا: قائمة بالأدوية التي تحفز نوبات الصدفية.. إليك أبرزها

  • تجنب المنتجات الجلدية التي تحتوي على الكحول والعطور

منتجات الجلد التي تحتوي على الكحول والعطور يمكن أن تهيج البشرة وتجففها، خاصة في الحرارة والرطوبة، يجب البحث عن المنتجات التي ترطب بدون هذه المكونات المضافة.

  • استخدم المرطبات

يجب الاهتمام بترطيب الجلد، يمكن أن تساعد المرطبات في حماية البشرة والحفاظ عليها رطبة، من المهم بشكل خاص وضع المرطب بعد التعرض للشمس أو قضاء بعض الوقت في مكيف الهواء، لأن كليهما يمكن أن يجفف البشرة.

  • ممارسة السباحة

السباحة نشاط رائع في الطقس الدافئ، يمكن أن تساعد السباحة في التخلص من الجلد الميت وتحسين مظهر قشور الصدفية، ومع ذلك يمكن لكل من المياه المالحة والمياه المعالجة بالكلور من حمامات السباحة أن تترك البشرة جافة ومتقشرة. بعد السباحة يجب غسل البشرة بماء جاري وتركها حتى تجف ثم ترطيبها جيدًا.

  • ارتداء ملابس مناسبة

الملابس خفيفة الوزن وخاصة الأقمشة القطنية الفضفاضة أقل عرضة لتهيج البشرة ولا تسبب ارتفاع درجة الحرارة أيضًا كما يجب ارتداء أحذية مفتوحة وواسعة.

قد يهمك: كيف يساهم خل التفاح في علاج الصدفية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية