أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القولون العصبي.. كيف يؤثر على أجزاء الجسم؟

12:57 م الإثنين 21 يونيو 2021
القولون العصبي.. كيف يؤثر على أجزاء الجسم؟

تأثير القولون العصبي على الجسم

كتبت- ندى سامي:

أبلغ العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي عن أعراض لا تتعلق مباشرة بالأمعاء وهي أعراض يطلق عليها الأطباء أعراض خارج الأمعاء، تؤثر سلبًا على أجزاء مختلفة في الجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير القولون العصبي على أجزاء الجسم المختلفة، وفقًا لـ " Very well Health"و"Webmd".

أعراض القولون العصبي داخل الجهاز الهضمي

ترتبط أعراض القولون العصبي الرئيسية بالجهاز الهضمي، والتي تتمثل فيما يلي:

-إسهال.

-إمساك.

-وجع بطن.

-غثيان.

-حرقة من المعدة.

اقرأ أيضًا: متلازمة القولون العصبي.. كيف يسبب آلام الظهر؟

أعراض القولون العصبي خارج الجهاز الهضمي

وفقا للباحثين في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، قد تتسبب متلازمة القولون العصبي في العديد من الأعراض المختلفة التي تؤثر على مختلف الجسم ومن أبرزها ما يلي:

-صداع الرأس.

-ألم في الظهر.

-كثرة التبول.

-الإعياء.

-رائحة الفم الكريهة أو طعم سيء في الفم.

-صعوبات النوم.

-آلام العضلات.

-برودة الأطراف.

-خفقان القلب.

-دوخة.

-ألم أثناء الحيض أو الجماع.

لماذا يتسبب القولون العصبي في أعراض خارج الجهاز الهضمي؟

تكثر النظريات حول سبب زيادة متلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بأعراض مختلفة خارج الأمعاء، إن التنوع الكبير في المشكلات الجسدية المبلغ عنها يجعل من الصعب العثور على تفسير أساسي مشترك.

-في البحث عن عامل بيولوجي موحد يبحث الباحثون في عدة أنظمة قد تكون غير منظمة أو غير فعالة، وتتأثر بالقولون العصبي وتم التوصل إلى أن هناك عدد من العوامل قد تشترك في ظهور تلك الأعراض بما في ذلك:

-الجهاز العصبي، بما في ذلك دور الناقلات العصبية.

-أنظمة تنظيم الألم الفطرية في الجسم.

-جهاز المناعة.

-عوامل نفسية.

-يعتقد بعض الناس أن الحساسيات الغذائية قد تكون السبب الكامن وراء الأمراض المختلفة التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

-يعتقد بعض العلماء أن متلازمة الأمعاء المتسربة تلعب دور في الأعراض الأخرى المتفاقمة في مختلف أجزاء الجسم.

مضاعفات القولون العصبي

لا يؤدي القولون العصبي IBS إلى الإصابة بالسرطان أو غيره من الحالات الخطيرة المرتبطة بالأمعاء، ولكنه قد يتسبب في العديد من المضاعفات التي تؤثر على مختلف الجسم، والتي تتمثل فيما يلي:

-الأمعاء المتضررة: قد يتسبب القولون العصبي في الإصابة بالإمساك لفترات طويلة، يمكن أن ينسد البراز في القولون في بعض الأحيان يمكن أن يصبح صعب للغاية بحيث لا يمكن دفعه للخارج، يعرف هذا بانحشار البراز، يمكن أن يسبب ذلك الصداع، الغثيان، والتقيؤ، يحدث غالبًا مع كبار السن.

-سوء التغذية: بعض الأطعمة يمكن أن تجعل أعراض القولون العصبي أسوأ ويختلف ذلك من شخص لآخر، إذا تسبب بعض الأطعمة الإسهال، بينما تتسبب مجموعة أخرى في الإصابة بالإمساك ما يجعل الشخص ينقطع عن تناول الكثير من الأطعمة ما يؤثر سلبًا على صحة الجسم.

-البواسير: قد تتورم الأوعية الدموية حول فتحة الشرج وهي الفتحة التي يخرج منها البراز ما يؤدي للشعور بالألم أو النزيف ويحدث ذلك كأحد مضاعفات القولون العصبي عندما يؤثر على طبيعة الأمعاء ويؤدي لمشاكل بعملية التبرز، يمكن علاج البواسير في المنزل باستخدام كريم لا يحتاج إلى وصفة طبية، يمكن أيضًا محاولة الجلوس على كيس ثلج بارد، وقد يحتاج الأمر لتدخل جراحي في القليل من الأوقات.

-مضاعفات الحمل: التغيرات الهرمونية والضغط البدني الذي يضعه الطفل على جدار الأمعاء يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، تختار العديد من النساء أيضًا التوقف عن تناول أي من أدوية القولون العصبي، يمكن أن يكون هذا أفضل للطفل، ولكن قد يسبب الكثير من المشكلات الصحية للأم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية