أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متلازمة القولون العصبي.. كيف يسبب آلام الظهر؟

02:09 م السبت 19 يونيو 2021
متلازمة القولون العصبي.. كيف يسبب آلام الظهر؟

القولون العصبي

كتبت- ندى سامي:

القولون العصبي أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة والذي يتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة مثل الانتفاخ والإمساك أو الإسهال وغيرهم، وغالبًا ما يتسبب القولون في أعراض خارج الجهاز الهضمي مثل آلام الظهر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير القولون العصبي على الظهر، ونصائح هامة لعلاج القولون وآلام الظهر، وفقًا لـ "Health line"، "Medical news today".

القولون العصبي هو اضطراب مزمن يؤثر على الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، يتميز بألم في البطن وإسهال أو إمساك أو مزيج من الاثنين، يعاني العديد من مرضى القولون العصبي عادةً من التقلصات والغازات والانتفاخ أيضًا، يمكن أن تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة ويمكن أن تأتي وتختفي وقد تكون هناك أوقات لا تظهر فيها أي أعراض على الإطلاق.

تشير التقديرات إلى أن ما بين 10 و 20 في المائة من البالغين مصابون بمرض القولون العصبي، وتزيد احتمالية إصابة النساء بمتلازمة القولون العصبي بمقدار الضعف مقارنة بالرجال، في معظم الأوقات يتم تشخيصه لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، ويزيد وجود تاريخ عائلي من متلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة.

لا يعرف الأطباء والعلماء السبب الدقيق لمرض القولون العصبي، على الرغم من أنه يُعتقد على نطاق واسع أنه يتعلق بالاتصال بين القناة الهضمية والدماغ، أو الطريقة التي تتفاعل بها الدماغ مع الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي القلق إلى ظهور الأعراض أو تفاقمها، مثل التقلبات الهرمونية وخيارات طعام معينة.

لا يوجد اختبار واحد لتشخيص القولون العصبي، يعتمد الأطباء على أخذ التاريخ الطبي وإجراء الفحص البدني واستبعاد الأمراض الأخرى، لا يوجد علاج على الرغم من أن مجموعة واسعة من العلاجات يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض للعديد من الأشخاص.

في حين أنه لن يضر الأمعاء بشكل دائم ولا يسبب سرطان القولون والمستقيم، إلا أن القولون العصبي يمكن أن يؤثر بشدة على الوظائف اليومية، يعاني العديد من المرضى من القلق إلى جانب اضطرابات العمل والمدرسة والعلاقات.

هل يمكن للقولون العصبي أن يسبب آلام الظهر؟

بالإضافة إلى الانتفاخ والغازات غالبًا ما يصاب الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي بأعراض خارج الأمعاء، أو أعراض تشمل أجزاء من الجسم خارج القناة الهضمية، قد تشمل مشاكل النوم، والصداع، ومشاكل التبول، والتعب، وآلام العضلات، وآلام في الحوض أو الفك، وآلام الظهر.

آلام الظهر شائعة بين مرضى القولون العصبي، على الرغم من أن الإصابة الدقيقة غير معروفة، تقدر الدراسات أنه يؤثر على ما بين 28 و 81 بالمائة من الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب، يعتقد بعض الخبراء أنه قد يكون ألمًا مرجعيًا أو ألمًا ينشأ في مكان آخر من الجسم ويشعر به في الظهر، وربطت الأبحاث أعراض الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ بآلام الظهر.

وهناك سبب آخر محتمل غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي من حالات صحية أخرى في نفس الوقت والتي ترتبط أيضًا بشكل متكرر بآلام الظهر، وتشمل هذه التهاب المثانة الخلالي - وهو مرض مزمن يسبب ضغط المثانة والألم - ووجدت الدراسات أن حوالي 3 من كل 10 أشخاص مصابين بمرض القولون العصبي يستوفون معايير الألم العضلي الليفي أيضًا والذي يتميز بالآلام الحادة بمختلف الجسم.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يرتبط القولون العصبي بحالات التهابية أخرى، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، مما قد يؤدي إلى آلام الظهر، يجب أن تدفع أعراض القولون العصبي مع آلام الظهر إلى التوجه إلى الطبيب حتى التأكد من أن الأعراض ليست ناجمة عن أي حالات طبية أساسية أخرى.

  • التعايش مع القولون العصبي

يختلف علاج القولون العصبي من شخص لآخر ولكنه يركز بشكل عام على تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة بشكل عام، هناك العديد من العلاجات المتاحة، لن يعمل أي منها مع كل شخص مصاب بمرض القولون العصبي، وغالبًا ما يكون النهج الأفضل هو مزيج من الاستراتيجيات.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من آلام الظهر، قد يساعد علاج القولون العصبي أيضًا في تخفيف آلام الظهر دون استهداف الظهر على وجه التحديد، ولا يجب الإفراط في تناول المسكنات التي تؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي والقولون.

اقرأ أيضًا: تعاني من القولون العصبي؟.. 5 أنواع من الشاي مفيدة لصحتك

  • نصائح للتغلب على القولون العصبي وآلام الظهر

هناك بعض العلاجات التي يساعد اللجوء لها في تحسين حالة القولون العصبي وآلام الظهر، والتي تتمثل فيما يلي:

  • اليوجا من أجل القولون العصبي وآلام الظهر، تجعل الفوائد الجسدية والعقلية لليوجا علاجًا تكميليًا فعالًا لكل من القولون العصبي وآلام الظهر
  • التغييرات الغذائية: لا يوجد نظام غذائي محدد لمرض القولون العصبي، قد يوصي الطبيب بتغيير كمية الألياف أو الاحتفاظ بمذكرات طعام للمساعدة في تحديد العناصر التي تثير الأعراض، قد يقترح أيضًا الحد من الحمضيات والمشروبات الغازية والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المرتبطة بمشاكل الجهاز الهضمي وتشمل القمح ومنتجات الألبان والبقوليات.
  • تقنيات الحد من التوتر، غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من التوتر بألم أكثر حدة، سواء كان ذلك من آلام في الجهاز الهضمي أو آلام الظهر ممارسات مثل التنفس العميق، التأمل، استرخاء العضلات التدريجي أو التخيل الموجه قد يخفف التوتر.
  • يتناول عدد غير قليل من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي البروبيوتيك وهي مكملات يعتقد أنها تساعد في موازنة بكتيريا الأمعاء المفيدة، على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن البروبيوتيك قد تساعد في تخفيف بعض أعراض القولون.

قد يهمك: أطعمة مفيدة للقولون الملتهب.. دليلك الغذائي لتعزيز صحته

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية