أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يمكن علاج التهاب الحلق الناتج عن ارتجاع المريء؟

02:02 م الثلاثاء 10 أغسطس 2021
كيف يمكن علاج التهاب الحلق الناتج عن ارتجاع المريء؟

ارتجاع المريء

كتبت- ياسمين الصاوي:

يشعر مرضى ارتجاع المريء (الارتجاع الحمضي المريئي) بالعديد من المشكلات الصحية بصرف النظر عن حموضة المعدة والحرقان والشعور بعدم الراحة، حيث يمكن أن يسبب ألم شديد بالحلق وعدم القدرة على البلع.

ويجب علاج ارتجاع المريء والتهاب الحلق الناتج عنه تحت إشراف الطبيب المختص تجنبًا للتعرض لأي مضاعفات صحية، حسبما نشر موقع "Health Line".

تأثير ارتجاع المريء على الحلق

يؤثر ارتجاع المريء على الحلق مسببًا الالتهاب والألم، كما يمكن أن يؤدي إلى بعض المشكلات الأخرى، وأهمها ما يلي:

التهاب المريء

ينتج التهاب المريء عن تهيج الأنسجة المبطنة للحلق، وذلك بسبب قوة وشدة أحماض المعدة التي تصل إلى المريء.

السعال المستمر

يشعر بعض الأشخاص المصابين بارتجاع المريء بالحاجة إلى تنظيف الحلق بشكل متكرر عن طريق السعال، ما يؤدي إلى حدوث ألم وبحة في الصوت.

صعوبة البلع

تنشأ صعوبة البلع عند تكون نسيج ندبي في بطانة المريء، ما يمكن أن يؤدي إلى ضيق المريء الذي ينتج عنه الشعور بألم الحلق وعسر البلع.

"مريء باريت"

يمكن أن يؤدي ارتجاع المريء المزمن والشديد الذي لم يتم السيطرة والتحكم فيه إلى التعرض لحالة نادرة وخطيرة تسمى "مريء باريت"، ويعاني المصابون به من احتمالية زيادة خطر الإصابة بسرطان المريء، وتشمل أعراضه:

- حموضة المعدة (يصاحبها حرقان في الصدر والتهاب الحلق).

- ألم الجزء العلوي من البطن.

- صعوبة البلع.

- السعال.

- ألم الصدر.

علاج التهاب الحلق الناتج عن ارتجاع المريء

للتخلص من التهاب الحلق الناتج عن ارتجاع المريء، فلا بد من علاج السبب أولاً، من خلال تهدئة حموضة المعدة، وذلك بالطرق التالية:

-تغيير عادات تناول الطعام

يُراعى تناول الأطعمة والمشروبات التي تقلل من حموضة المعدة، ويختلف ذلك من شخص لآخر، لذا يجب تسجيل قائمة بالمأكولات التي يتناولها الشخص وتهدأ من الحموضة لديه، مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تهيج حمض المعدة.

ويجب أيضًا تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة يتم تناولها على مدار اليوم، وتجنب الأطعمة المقلية والحارة، لأنها تزيد أعراض التهاب الحلق وحموضة المعدة على حد سواء.

ويجب الابتعاد عن شرب العصائر الحمضية مثل الليمون والبرتقال، فضلاً عن المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والشوكولاتة الساخنة.

-مشروبات الأعشاب

يُنصح باستشارة الطبيب المختص حول تناول بعض مشروبات الأعشاب المسموحة التي تساعد على تهدئة الحلق وعلاج الالتهاب به دون حدوث تهيج بحمض المعدة، مثل اليانسون.

-الأدوية

يجب تناول الأدوية المعالجة لحموضة المعدة وارتجاع المريء، وهو ما يساعد على التخلص من التهاب وألم الحلق الناتج عن ذلك، لكن بشرط الرجوع إلى الطبيب المختص قبل تناول أي دواء، ومن بين تلك العقاقير:

-مثبطات مضخة البروتون.

-مضادات الحموضة.

-أدوية حاصرات H2.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية