خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

الإمساك المزمن.. 6 طرق بسيطة قد تساعدك في التغلب عليه

12:28 م الأربعاء 11 أغسطس 2021
الإمساك المزمن.. 6 طرق بسيطة قد تساعدك في التغلب عليه

الإمساك

كتب - كريم حسن:

يقصد بالإمساك المزمن المعاناة من قلة عدد مرات التبرز، بما يقل عن ثلاثة مرات أسبوعيًا، وقد يستمر ذلك لعدة أشهر، ويصاحبه تصلب البراز، وصعوبة شديدة أثناء إخراجه، وقد يؤدي ذلك إلى تقليل قدرة الشخص المصاب على إنجاز مهامه اليومية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من الطرق البسيطة التي من شأنها المساعدة في التغلب على الإمساك المزمن، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- الاعتياد على دخول المرحاض صباحًا

ينصح لأولئك الأشخاص اذين يعانون من الإمساك المزمن بالاعتياد على الذهاب إلى المرحاض في نفس الوقت كل صباح، نظرًا لأن نشاط القولون الحركي يكون في ذروته في هذا الوقت.

2- الانسياق وراء رغبة الجسم

لا تتجاهل رغبة الجسم في الذهاب إلى المرحاض من أجل التبرز، فمن المعروف أن حركات الأمعاء المؤدية للتبرز تأتي وتذهب، وإذا تجاهلت هذه الرغبة، فقد تفقد الفرصة في التبرز، وكلما طالت مدة بقاء البراز في الأمعاء، زادت صعوبة إخراجه وطرده.

وتزداد الرغبة في التبرز أيضًا بعد تناول الطعام، لذا استفد من إشارات جسمك.

اقرأ أيضًا: الإمساك المزمن.. 6 معتقدت خاطئة يجب أن تعرفها

3- الاسترخاء

نظرًا لأن الإجهاد من الممكن أن يحدث تأثيرات سلبية على أجزاء وأعضاء الجسم كله، بما في ذلك الأمعاء، فمن المهم الخلود للراحة والاسترخاء يوميًا.

ويقول الدكتور ساتيش راو، أستاذ الطب ومدير طب الجهاز الهضمي العصبي وحركة الجهاز الهضمي في جامعة أيوا، إن العديد من المرضى الذين يعانون من الإمساك ترجع أسباب معاناتهم إلى الإجهاد، وعدم وجود الوقت الكافي للعناية بأجسادهم.

4- الإكثار من شرب السوائل

ينبغي على أولئك الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن شرب الكثير من السوائل، حيث يوصى بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من السوائل على مادر اليوم، وخاصة الماء.

كما ينصح بشرب المزيد من السوائل في الأيام ذات الطقس الحار وعند ممارسة الرياضة.

5- اتباع نظام غذائي صحي

تعمل الألياف الغذائية وملينات الألياف السائبة مثل سيلليوم أو ميثيل سلوز - التي يتم تناولها مع الكثير من السوائل - بشكل جيد في تخفيف حدة الإمساك المزمن.

ويعتقد أن نخالة القمح هي الألياف الأكثر فعالية في تخفيف حدة الإمساك المزمن لدى من يعانون منه، حيث أنها قد تزيد من معدل حركة البراز عبر الأمعاء.

6- التحدث مع الطبيب المختص عن الأدوية المساعدة

يمكن أن تساعد الأدوية والملينات في تخفيف حدة الإمساك المزمن، ولكن يجب تناولها بعناية ولفترات قصيرة، مع استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء.

قد يهمك: الإمساك المزمن.. 5 فواكه قد تساهم في تخفيف حدته

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية