أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. 8 نصائح للعناية بصحة قدميك

01:08 م الأربعاء 11 أغسطس 2021
لمرضى السكري.. 8 نصائح للعناية بصحة قدميك

أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:

يؤدي تعرض مريض السكري إلى الجروح والحروق والإصابات بالقدمين إلى زيادة فرص دخول الفطريات والجراثيم إلى الجسم وحدوث مشكلات صحية عديدة، من بينها القدم السكري، التي يستدعي علاجها أحيانًا اللجوء إلى البتر.

وهناك بعض النصائح الضرورية التي يجب على مريض السكري اتباعها للعناية بصحة القدمين وتفادي الإصابة بمشكلة القدم السكري، حسبما جاء بموقع "WebMd".

1-غسل وتجفيف القدمين يوميًا

يجب على مريض السكري استعمال الصابون والماء الدافئ في غسل القدمين بلطف يوميًا سواء في فصل الشتاء أو الصيف، ثم تجفيفهم بمنشفة قطنية نظيفة، ثم وضع كريم ترطيب مناسب على القدم دون فركه بين الأصابع.

2-فحص القدم باستمرار

لا بد من فحص القدم باستمرار وملاحظة ظهور أي كدمات أو جروح أو خدوش أو احمرار أو تهيج أو بقع جلدية، كما يجب الالتفات إلى المنطقة بين الأصابع للتأكد من عدم وجود أي فطريات.

3-العناية بأظافر القدمين

يفضل قص أظافر القدم بعد الاستحمام، حيث تكون ناعمة في هذا الوقت، مع الحرص على قصها بشكل مستقيم، ثم تنعيمها باستخدام مبرد الأظافر.

ويجب تجنب قطع زوايا الأظافر، وفي حال العناية بالأظافر في أحد صالونات التجميل، فلا بد من إحضار الأدوات الخاصة بمريض السكري معه، حيث يؤدي استعمال الأدوات الحادة الملوثة لدى تلك الصالونات إلى الإصابة بالعدوى حال حدوث أي جرح بالقدم.

4-تجنب الرياضة أثناء وجود مشكلة بالقدم

عادة ما ينصح الطبيب بممارسة مريض السكري الرياضة أو المشي 30 دقيقة يوميًا لتحسين تدفق الدم بالجسم، لكن إذا كان المريض مصابًا بجروح أو قرح في القدم، فلا يجب ممارسة أي نشاط بدني دون استشارة الطبيب.

5-ارتداء الجوارب والأحذية

لا يجب تمامًا على مريض السكري المشي حافيًا سواء في المنزل أو بالخارج، بل لا بد من ارتداء الأحذية والجوارب المصنوعة من القطن، حيث يمكن أن تدخل بعض قطع الزجاج الصغيرة أو غيرها في القدم، مع ضرورة الحرص على تغيير الجوارب يوميًا لتجنب الفطريات والعدوى.

6- اختيار الحذاء المناسب

يجب الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات النعال الصلبة والكعب العالي، فضلاً عن الأحذية التي لا تغطي أصابع القدم أو الكعبين مثل الشبشب أو الصنادل، فتصبح القدم أكثر عرضة للإصابات والالتهابات.

من جانب آخر، يُراعى اختيار حذاء مناسب لمقاس القدم وليس ضيقًا حتى لا يتعرض مريض السكري لأي التهابات أو خدوش بالجلد، لذا يجب تجربة الحذاء قبل شرائه

7-شراء جوارب خاصة

هناك بعض الجوارب المخصصة لمرضى السكري، والتي تساعد على تحسين تدفق الدم القدم، وحمايتها من الجفاف والعدوى الفطرية والإصابات.

8-عدم علاج الجروح في المنزل

في حال إصابة مريض السكري بأي جروح أو قرح أو مشكلة في القدم، فلا يجب علاج في المنزل دون استشارة الطبيب المختص أولاً.

ولا بد من الابتعاد عن غسل القدمين بالماء الساخن تجنبًا للإصابة بالحروق الجلدية، لذا يمكن اختبار درجة حرارة المياه بالذراع حتى التأكد من أنها دافئة فقط، كذلك تجنب وضع الإربة أو الكمادات الساخنة على القدم.

ولا يفضل الوقوف على قدم واحدة أو الجلوس بوضعية وضع قدم فوق الأخرى، لأن ذلك يقلل من تدفق الدورة الدموية لها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية