خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل يسبب القولون العصبي الإصابة بالبواسير؟.. هكذا يمكن الوقاية

01:55 م الأحد 15 أغسطس 2021
هل يسبب القولون العصبي الإصابة بالبواسير؟.. هكذا يمكن الوقاية

القولون العصبي

كتبت- ندى سامي:

يتأثر بعض المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي IBS حيث يزيد القولون من التعرض لبعض المشكلات الصحية مثل البواسير وغيرها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العلاقة بين القولون العصبي والبواسير، وفقًا لـ "Cleveland clinic" و"Mayo clinic".

البواسير هي أوردة منتفخة في فتحة الشرج والمستقيم السفلي تشبه الدوالي، يمكن أن تتطور البواسير داخل المستقيم أو تحت الجلد حول فتحة الشرج، تظهر عادًة بسبب زيادة الوزن أو ممارسة الرياضة الثقيلة، وقد تظهر أيضًا نتيجة الإصابة بالقولون العصبي.

تتسبب البواسير في الكثير من الأعراض المزعجة والمؤلمة مثل الحكة في منطقة الشرج، نزول بعض قطرات الدماء، تورم حول فتحة الشرج الألم وعدم الشعور بالراحة أثناء الجلوس أو الوقوف.

كيف يتسبب القولون العصبي في الإصابة بالبواسير؟

يمكن أن يتسبب الإمساك والإسهال في حدوث البواسير أو تفاقمها، الإمساك والإسهال من الأعراض الشائعة للقولون العصبي والتي يمكن أن تكون سببًا جذريًا للبواسير أو تؤدي إلى تفاقم مشكلة البواسير إذا كان الشخص يعاني منها مسبقًا.

والسبب في ذلك أن الإمساك يتسبب في إجهاد المرضى أثناء استخدام المرحاض، مما يضغط على الأوردة في الشرج والمستقيم ويؤدي إلى تفاقم البواسير، في حالة الإسهال يمكن أن يؤدي الجلوس لفترة طويلة على المرحاض والإجهاد أثناء عملية التبرز إلى ظهور البواسير.

يمكن أن تؤدي أدوية القولون العصبي إلى تفاقم البواسير، فبعض الأدوية المستخدمة في علاج أعراض القولون العصبي مثل الإمساك يمكن أن تؤدي إلى تفاقم البواسير لدى المريض.

على سبيل المثال عادة ما يأخذ مرضى القولون العصبي ملينًا لتخفيف أعراض الإمساك، والإفراط في استخدام تلك الملينات دون استشارة طبيب يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض ويؤدي إلى ظهور بواسير جديدة .

إذا كان المريض يعاني من نوبات الإمساك أو الإسهال، فإن اتخاذ خطوات للتخفيف من أعراض القولون العصبي، بما في ذلك بعض الأدوية ، يمكن أن يساعد في منع تطور البواسير عند استخدامه باعتدال.

اقرأ أيضًا: الإسهال المزمن.. متى يشير لمشكلة خطيرة؟

لمريض القولون.. كيف يمكن الوقاية من البواسير؟

القولون العصبي يعد مشكلة صحية مزمنة يتفاقم ثم يهدأ ويضطرب من جديد، ويعتمد في ذلك على نمط الحياة الذي يتبعه الشخص، فيساعد اتباع بعض العادات الصحية على تقليل تفاقم أعراض القولون وكذلك تقليل فرص ظهور البواسير.

أفضل طريقة للوقاية من البواسير هي الحفاظ على البراز لينًا حتى يمر بسهولة، وللوقاية من من البواسير وتقليل أعراضها يجب اتباع النصائح التالية:

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف، يساعد تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة إلى تليين البراز وزيادة حجمه، مما يساعد على تجنب الإجهاد الذي يمكن أن يسبب البواسير، ولكن يجب إضافة الألياف إلى النظام الغذائي ببطء لتجنب التعرض للغازات.

- شرب الكثير من السوائل يجب شرب من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء والسوائل الأخرى كل يوم للمساعدة في الحفاظ على البراز لينًا.

-تناول مكملات الألياف لا يحصل معظم الناس على الكمية الكافية من الألياف الموصى بها، والتي تمثل من 20 إلى 30 جرامًا في اليوم في نظامهم الغذائي، أظهرت الدراسات أن مكملات الألياف التي لا تستلزم وصفة طبية مثل سيلليوم أو ميثيل سلولوز تعمل على تحسين الأعراض العامة والنزيف الناتج عن البواسير.

قد يهمك: القولون العصبي.. لماذا يشعر المصابون به بضيق التنفس؟

- تجنب الضغط والإجهاد أثناء التبرز، يؤدي الإجهاد وحبس الأنفاس عند محاولة إخراج البراز إلى زيادة الضغط في الأوردة في أسفل المستقيم.

- الذهاب للحمام عند الحاجة للتبرز، لأن الانتظار قد يتسبب في جفاف البراز ويصعب مروره.

- ممارسة الرياضة بانتظام يساعد على تحسين حركة الأمعاء، ويقلل فرص اضطراب القولون العصبي، وكذلك الإمساك يمكن أن تساعد التمارين أيضًا على فقدان الوزن الزائد الذي قد يساهم في حدوث البواسير.

- تجنب الجلوس لفترات طويلة، يمكن أن يؤدي الجلوس لفترة طويلة خاصةً على المرحاض إلى زيادة الضغط على الأوردة في فتحة الشرج.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية