أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضغط الجيوب الأنفية.. 5 طرق طبيعية قد تساعد في تخفيف أعراضها

12:12 م الإثنين 02 أغسطس 2021
ضغط الجيوب الأنفية.. 5 طرق طبيعية قد تساعد في تخفيف أعراضها

ضغط الجيوب الأنفية

كتب - كريم حسن:

يمكن أن تؤدي العدوى أو الحساسية إلى المعاناة من ضغط مزعج في الجيوب الأنفية، وفي حين أنه يمكن لأي شخص استخدام بعض الأدوية لعلاجه، هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي قد تساعد أيضًا في تخفيف الأعراض وتسريع الشفاء.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الطرق الطبيعية التي قد تساهم في تخفيف حدة أعراض ضغط الجيوب الأنفية، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

1- بخاخ محلول ملحي للأنف

تعتبر بخاخات الأنف التي تحتوي على محلول ملحي علاجًا شائعًا لضغط الجيوب الأنفية، ويمكن أن يساعد استنشاق المحلول الملحي في التغلب على انسداد الأنف، عن طريق شم المحلول في الأنف من راحتي اليدين، باستخدام فتحة واحدة في كل مرة.

وبالتناوب، استخدم زجاجة رذاذ نظيفة وجافة، وأدخل الفوهة برفق في فتحة الأنف ورش المحلول داخلها، وكرر ذلك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

ويمكن تحضير المحلول الملحي بسهولة في المنزل، من خلال الجمع بين المكونات التالية:

- ربع لتر من الماء النظيف.

-1/4 ملعقة صغيرة ملح.

- 1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

2- استنشاق البخار

يمكن أن يساعد استخدام البخار لفتح ممرات الأنف في تخفيف ضغط الجيوب الأنفية.

ويسهل استنشاق البخار في المنزل، من خلال غلي كمية من الماء الماء، وصبها في وعاء كبير، ثم استنشاق البخار المتصاعد من خلال الأنف وليس الفم، على أن يكون الوجه فوق الماء مباشرة، ومراعاة تغطية الرأس بمنشفة.

اقرأ أيضًا: لمرضى التهاب الجيوب الأنفية.. 6 عادات عليك تجنبها نهائيًا

3- وعاء نيتي

يستخدم بعض الأشخاص وعاء نيتي لغسل الأنف، ما يساعد على إبقاء الغشاء المخاطي رطبًا وتخفيف الضغط في الجيوب الأنفية، ويشبه الجهاز قدرًا صغيرًا بفوهة طويلة.

ويمكن استخدامه عن طريق غسل اليدين، وملئ الوعاء بالماء المعقم، ثم إمالة الرأس بشكل جانبي فوق الحوض، وإدخال الفوهة برفق في أعلى فتحة الأنف، مع التنفس عن طريق الفم، ثم صب الماء في فتحة الأنف.

وسوف يتدفق الماء من فتحة أنف إلى أخرى، ما يؤدي إلى طرد حبوب اللقاح والبكتيريا وغيرها، ويجب تكرار هذه العملية في فتحتي الأنف.

ومن الضروري استخدام الماء المعقم أو المقطر، والذي يمكن شراؤه من الصيدلية.

4- ترطيب الجسم

خلال فترات المعاناة من أي مرض، من الضروري الحفاظ على ترطيب الجسم.

وفي حالة المعاناة من التهاب الجيوب الأنفية، يجب الحفاظ على الأغشية المخاطية الموجودة بها رطبة عن طريق شرب الكثير من السوائل، وهو ما يساعدها على العمل بشكل صحيح.

وتشمل السوائل المفيدة الماء، وعصائر الفاكهة، وشاي الأعشاب، وهي بدائل جيدة للشاي والقهوة.

5- الراحة والاسترخاء

قد يكون التركيز على العمل أو الدراسة أمرًا صعبًا بالنسبة لشخص يعاني من ضغط الجيوب الأنفية، لذا، يمكن أن يساعد أخذ قسط كبير من الراحة الجسم على التعافي.

قد يهمك: تعاني من انسداد الأنف؟.. 3 طرق قد تمكنك من التغلب عليه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية