أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع ضغط الدم.. 7 أطعمة قد تساعد على خفض خطر "القاتل الصامت"

08:57 م الجمعة 03 سبتمبر 2021
ارتفاع ضغط الدم.. 7 أطعمة قد تساعد على خفض خطر "القاتل الصامت"

ارتفاع ضغط الدم

كتب - صابر نجاح:

صنفت منظمة الصحة العالمية ضغط الدم المرتفع على أنه أحد الأمراض الخطيرة، نظرًا لأنه يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والكلى والسكتة الدماغية، مشيرة إلى أن هناك ما يقرب من 1.3 مليار شخص على مستوى العالم يعانون من تلك الحالة.

ومع ذلك، يمكن التحكم في مستويات ضغط الدم المُرتفع عن طريق تناول بعض الأطعمة، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقاً لما جاء في موقع "Health Line".

1- الفواكة الحمضية

تُعد الفواكه الحمضية، مثل البرتقال، من الأطعمة التي لها تأثيرات قوية في خفض ضغط الدم المرتفع، بفعل احتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والمركبات، التي قد تساعد في الحفاظ على صحة القلب من خلال الحد من عوامل الخطر المسببة لذلك، ومنها ارتفاع ضغط الدم.

2- السلمون والأسماك الدهنية

بخلاف أن الأسماك الدهنية تعد مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها فوائد كبيرة لصحة القلب، فهي تساعد في تقليل مستويات ضغط الدم عن طريق تقليل الالتهاب ومستويات المركبات المقيدة للأوعية الدموية المسماة "أوكسيليبينز".

كما ربطت أيضًا العديد من الأبحاث بين تناول كميات أكبر من الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3 وخفض مستويات ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: أبرزها القهوة.. 4 مشروبات ترفع ضغط الدم (فيديوجرافيك)

3- السلق السويسري

السلق السويسري عبارة عن نبات أخضر اللون تتميز أوراقه بغناها بالعناصر الغذائية المنظمة لضغط الدم، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويوفر كوب واحد (145 جرامًا) من السلق المطبوخ 17% و 30% من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم والمغنيسيوم على الترتيب.

وأشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن المغنيسيوم ضروري لتنظيم ضغط الدم من خلال العمل كمانع طبيعي لقنوات الكالسيوم، حيث يمنع حركة الكالسيوم إلى خلايا القلب والشرايين، مما يسمح للأوعية الدموية بالاسترخاء.

4- بذور الشيا والكتان

وجدت إحدى الدراسات البحثية أن تناول 35 جرامًا من دقيق الشايد يوميًا أدى إلى انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ، وذلك لأنها مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لتنظيم ضغط الدم، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف.

وإضافة إلى ذلك، أشارت نتائج مراجعة 11 دراسة إلى أن تناول بذور الكتان يساعد في خفض مستويات ضغط الدم، خاصة عند تناولها في البذور كاملة لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر.

5- البروكلي

يتميز البروكلي بآثاره المفيدة المتعددة على الصحة العامة للجسم، بما في ذلك صحة الجهاز الدوراني، حيث أنه مليء بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، والتي قد تساعد في خفض ضغط الدم، عن طريق تعزيز وظيفة الأوعية الدموية، وزيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم.

قد يهمك: تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟.. اتبع هذه الحمية للسيطرة عليه

6- الطماطم

تحتوي الطماطم ومنتجاتها على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك البوتاسيوم وصبغة "الليكوبين"، والتي لها آثار مفيدة على صحة القلب، وقد يساعد تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية، في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم.

7- التوت

يتميز التوت بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك قدرته على تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، بفعل احتوائه على مضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية