أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 علامات مبكرة قد تنذر بالتعرض للإصابة بالسكري

01:11 م الخميس 09 سبتمبر 2021
9 علامات مبكرة قد تنذر بالتعرض للإصابة بالسكري

اعراض السكري في بدايته

كتبت- ندى سامي:

يتسبب مرض السكري من النوع الثاني في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، يمكن أن يؤدي التعرف على العلامات والأعراض المبكرة لهذه الحالة المزمنة إلى حصول الشخص على العلاج في وقت أقرب مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات السكري الخطيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العلامات المبكرة التي تنذر بالإصابة بالسكري، وفقًا لـ "Medical news today".

يعاني الأشخاص المصابون بمقدمات السكري من مستويات سكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، لكن الأطباء لا يعتبرونهم مصابين بالسكري حتى الآن، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض غالبًا ما يتعرض الأشخاص المصابون بمقدمات السكري لداء السكري من النوع الثاني في غضون 5 سنوات إذا لم يتلقوا العلاج.

يمكن أن يكون ظهور مرض السكري من النوع الثاني تدريجيًا، ويمكن أن تكون الأعراض خفيفة خلال المراحل المبكرة، نتيجة لذلك قد لا يدرك الكثير من الناس أن لديهم هذه الحالة.

العلامات والأعراض المبكرة للسكري

يمكن أن تشمل العلامات والأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع الثاني ما يلي:

  • كثرة التبول

عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة تحاول الكلى إزالة السكر الزائد عن طريق تصفيته من الدم، هذا يمكن أن يؤدي إلى حاجة الشخص للتبول بشكل متكرر خاصة في الليل.

  • زيادة العطش

يمكن أن يؤدي التبول المتكرر الضروري لإزالة السكر الزائد من الدم إلى فقدان الجسم المزيد من الماء، بمرور الوقت يمكن أن يسبب ذلك الجفاف ويؤدي إلى شعور الشخص بالعطش أكثر من المعتاد.

  • الشعور الدائم بالجوع

يمكن أن يكون الجوع أو العطش المستمر من العلامات المبكرة لمرض السكري من النوع الثاني، غالبًا لا يحصل مرضى السكري على الطاقة الكافية من الطعام الذي يتم تناوله.

يقوم الجهاز الهضمي بتقسيم الطعام إلى سكر بسيط يسمى الجلوكوز، والذي يستخدمه الجسم كوقود، في مرضى السكري لا ينتقل ما يكفي من هذا الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني بالجوع المستمر بغض النظر عن تاريخ تناولهم للأكل.

  • الشعور بالتعب الشديد

يمكن أن يؤثر مرض السكري من النوع الثاني على مستويات طاقة الشخص ويجعله يشعر بالتعب الشديد أو الإرهاق، يحدث هذا التعب نتيجة انتقال السكر غير الكافي من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

  • رؤية ضبابيه

يمكن أن يؤدي زيادة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين، مما قد يؤدي إلى تشوش الرؤية، يمكن أن تحدث هذه الرؤية الضبابية في إحدى العينين أو كلتيهما وقد تأتي وتختفي.

إذا ذهب الشخص المصاب بالسكري دون علاج فقد يصبح الضرر الذي يلحق بهذه الأوعية الدموية أكثر حدة وقد يحدث فقدان دائم في الرؤية في النهاية.

  • بطء التئام الجروح

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من السكر في الدم إلى إتلاف أعصاب الجسم والأوعية الدموية مما قد يضعف الدورة الدموية، نتيجة لذلك حتى الجروح الصغيرة قد تستغرق أسابيع أو شهور لتلتئم، كما يزيد التئام الجروح البطيء من خطر الإصابة بالعدوى.

  • وخز أو تنميل أو ألم في اليدين أو القدمين

يمكن أن تؤثر مستويات السكر المرتفعة في الدم على الدورة الدموية وتضر بأعصاب الجسم، بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم أو الإحساس بالوخز أو التنميل في اليدين والقدمين.

تُعرف هذه الحالة بالاعتلال العصبي، ويمكن أن تتفاقم بمرور الوقت وتؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة إذا لم يحصل الشخص على علاج لمرض السكري.

  • بقع الجلد داكنة اللون

يمكن أن تشير بقع الجلد الداكنة المتكونة على تجاعيد الرقبة أو الإبط أو الفخذ أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، قد تبدو هذه البقع ناعمة للغاية ومخملية.

  • الحكة وعدوى الخميرة

يوفر السكر الزائد في الدم والبول طعامًا للخميرة مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، تميل عدوى الخميرة إلى الحدوث في المناطق الدافئة والرطبة من الجلد مثل الفم والمناطق التناسلية والإبط.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب مرضى السكري بفيروس كورونا؟.. دراسة تكتشف علاج محتمل

أهمية التشخيص المبكر للسكري

يمكن أن يسمح التعرف على العلامات المبكرة لمرض السكري من النوع الثاني للشخص بالحصول على التشخيص والعلاج في وقت أقرب، يمكن أن يؤدي الحصول على العلاج المناسب وإجراء تغييرات في نمط الحياة والتحكم في مستويات السكر في الدم إلى تحسين صحة الشخص ونوعية حياته بشكل كبير وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات.

بدون علاج يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مستمر إلى مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة في بعض الأحيان بما في ذلك:

- مرض قلبي.

- السكتة الدماغية.

- تلف الأعصاب أو اعتلال الأعصاب.

- مشاكل في القدم.

قد يهمك: ما هو السكر الكاذب وكيف يُعالج؟

- أمراض الكلى والتي يمكن أن تؤدي إلى احتياج الشخص لغسيل الكلى.

- فقدان البصر.

- مشاكل جنسية لدى كل من الرجال والنساء.

يعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة أمرًا بالغ الأهمية لمنع بعض هذه المضاعفات، كلما طالت مدة بقاء مستويات السكر في الدم خارج نطاق السيطرة زاد خطر حدوث مشكلات صحية أخرى.

قد يهمك أيضًا: السكري من النوع الثاني.. أطباء يكشفون أبرز أعراضه

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية