أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأنسولين.. كيف يتسبب في زيادة الوزن؟

07:59 م الخميس 20 يناير 2022
الأنسولين.. كيف يتسبب في زيادة الوزن؟

الانسولين

كتبت- ندى سامي:

يمكن أن يتسبب العلاج بالأنسولين وهو علاج شائع لمرض السكري في زيادة الوزن مما يتسبب في الانزعاج للبعض والتأثير على الحالة النفسية مما يعطي نتائج غير مرضية للعلاج، وبالرغم من ذلك يمكن للأشخاص الذين يتناولون الأنسولين التحكم في وزنهم باتباع نظام غذائي معين واستراتيجيات لنمط حياة صحي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير تناول الأنسولين على زيادة الوزن، وفقًا لـ "Medical news today".

الأنسولين هو هرمون ينظم مستويات الجلوكوز في الدم، يعمل الهرمون من خلال مساعدة خلايا الجسم على امتصاص الجلوكوز قد يتسبب الأنسولين في زيادة الوزن عندما تمتص الخلايا الكثير من الجلوكوز و يحولها الجسم إلى دهون.

  • الارتباط بين الأنسولين والوزن

يلعب الأنسولين دورًا في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحويل الطاقة الغذائية إلى دهون، كما أنه يساعد في تكسير الدهون والبروتينات، أثناء الهضم يحفز الأنسولين العضلات والدهون وخلايا الكبد على امتصاص الجلوكوز، تستخدم الخلايا هذا الجلوكوز للحصول على الطاقة أو تحويله إلى دهون للتخزين على المدى الطويل.

تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم سيؤدي إلى زيادة مستويات الجلوكوز إذا لم تزيل الخلايا الجلوكوز من الدم فسيقوم الجسم بتخزينه في الأنسجة كده،عندما يأخذ الشخص الأنسولين كعلاج لمرض السكري، فقد يمتص الجسم الكثير من الجلوكوز من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

يمكن أن يتسبب مرض السكري غير المعالج في فقدان الوزن لأن الجسم لا يحول الطعام إلى طاقة بشكل صحيح أخذ الأنسولين يحل هذه المشكلة، هذا هو السبب في أن البعض قد يلاحظ زيادة الوزن عند البدء في تناول الأنسولين.

  • مرض السكري وزيادة الوزن

زيادة الوزن من الأعراض الشائعة لمرض السكري والحالات الطبية الأخرى المرتبطة بالأنسولين، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري فإن المصابين بداء السكري من النوع الأول لديهم مخاطر أكبر للإصابة بوزن زائد أو سمنة.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية 90 في المائة من مرضى السكري من النوع الثاني إما يعانون من زيادة في الوزن أو السمنة، قد يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من زيادة الوزن كأثر جانبي للعلاج بالأنسولين، على الرغم من أن الأنسولين يساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز إلا أنه يعزز أيضًا تخزين الدهون في الجسم.

يمكن أن يساعد تقليل وزن الجسم الزائد الأشخاص في إدارة أعراض مرض السكري وحتى عكس مقدمات السكري ومقاومة الأنسولين.

  • نصائح لتجنب زيادة الوزن على الأنسولين

قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين للتحكم في مستويات الجلوكوز لديهم من زيادة الوزن، ومع ذلك يجب على الأشخاص عدم التوقف عن تناول الأنسولين أو تخطي الجرعات، لأن هذا يمكن أن يسبب مضاعفات طويلة الأمد، تتضمن الطرق الفعالة لتجنب زيادة الوزن المرتبطة بالأنسولين ما يلي:

  • تتبع السعرات الحرارية

غالبًا ما يركز الأشخاص المصابون بداء السكري على التحكم في تناول الكربوهيدرات ومع ذلك من المهم أيضًا تتبع الاستهلاك الكلي للسعرات الحرارية، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السعرات الحرارية إلى زيادة مستويات السكر في الدم وزيادة تخزين الدهون، قد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص أثناء تناول الأنسولين.

يمكن أن يمنع حساب السعرات والاحتفاظ بسجل للطعام من تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم بمرور الوقت يتعلم الأشخاص ما يفترض تناوله.

  • ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة بانتظام تحافظ على صحة الجسم وقوته، كما أنه يساعد على حرق السعرات الحرارية وينظم مستويات السكر في الدم ويعزز فقدان الدهون.

منظمة الصحة العالمية توصي بأن البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عامًا يجب عليهم ممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين متوسطة الشدة كل أسبوع.

  • العمل مع فريق رعاية صحية

تنص إرشادات جمعية السكري الأمريكية لعام 2019 على أنه لا يوجد نمط أكل واحد يناسب الجميع للأفراد المصابين بداء السكري ويجب أن يحصل كل فرد على الخطة المناسبة والمتابعة مع الطبيب المختص بشكل مستمر.

يمكن لمقدمي الرعاية الصحية أيضًا التوصية بطرق لتحسين الصحة العامة للمريض مع تقليل مخاطر الإصابة بالمضاعفات.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ثاني أكسيد الكربون في الدم أم نقص الأكسجين.. أيهما أخطر؟



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية