أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعضهم نجح في هزيمته.. 5 مشاهير كرة قدم واجهوا السرطان

11:35 م السبت 22 يناير 2022
بعضهم نجح في هزيمته.. 5 مشاهير كرة قدم واجهوا السرطان

أرين روبن

كتبت- ياسمين الصاوي:

لم تمنع كرة القدم لاعبيها من الإصابة بمرض السرطان على اختلاف أنواع ومدى حدته، فالأمر هنا لا يتعلق باتباع نمط حياة صحي فقط، بل تلعب العوامل الوراثية والحمض النووي دورًا في ظهور هذا المرض الخبيث.

يستعرض،"الكونسلتو" في السطور التالية أبرز أسماء لاعبي كرة القدم الذين وقفوا أمام السرطان محاولين هزيمته، وتمكن البعض من ذلك، في حين كان الورم الخبيث أكثر حدة لدى البعض الآخر.

1-الهولندي أريين روبن

واجه الهولندي أريين روبن، لاعب نادي بايرن ميونخ الألماني، سرطان البروستاتا حتى تمكن من هزيمته عام 2004 من خلال إجراء جراحة لاستئصال الورم، وعاد إلى ساحات الملاعب مجددًا.

وتظهر أعراض سرطان البروستاتا من خلال الشعور بصعوبة في التبول ونزول دم مع البول وتكرار الذهاب للمرحاض طوال الليل وألم بالظهر والخصر.

اقرأ أيضًا: أزمات صحية أنهت حياة اللاعبين في المستطيل الأخضر

2-اللاعب أريك ابيدال

في عام 2011، أعلن مدافع برشلونة أريك ابيدال عن إصابته بورم خبيث في الكبد، لكنه لم يستسلم وخاض رحلة علاج قام خلالها باستئصال الورم والعودة للمستطيل الأخضر مرة أخرى، ولم يكن ذلك كافيًا فيما بعد، حيث تطلب الأمر إجراء جراحة أخرى لزراعة الجزء التالف من الكبد.

3-الإسباني ميكي روكي

في عمر 23 عامًا، هزم سرطان العمود الفقري مدافع نادي ريال بيتيس الإسباني ميكي روكي الذي راح ضحية هذا المرض الخبيث.

وتشمل أعراض سرطان العمود الفقري : ضعف العضلات وصعوبة القدرة على المشي وألم الظهر والرقبة وفقدان الإحساس وفقدان وظائف الأمعاء أو المثانة وغيرها.

4-البلغاري ستيليان بيتروف

استطاع اللاعب البلغاري ستيليان بيتروف هزيمة سرطان الدم معلنًا عن ذلك في 2016 بعدما تم تشخيص حالته قبل هذا التاريخ بثلاثة أعوام، ثم قرر العودة للملعب مرة أخرى قبل أن يتخذ قراره بالاعتزال.

5-اللاعب سعد محمد

سرطان الدم أو اللوكيميا، هذا المرض الخبيث الذي أصاب سعد محمد، ناشىء نادي الزمالك، منذ سنوات معدودة ليمضى رحلة علاج طويلة مستمرة حتى الآن.

وعادة ما تظهر الأعراض على هيئة شحوب البشرة وتعب شديد وكدمات على الجلد ونزيف متكرر من الأنف أو اللثة وفقدان الوزن المفاجئ وتورم الغدد الليمفاوية بالرقبة وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية