خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 علامات جلدية تنذر بمتلازمة مقاومة الأنسولين

02:18 م الإثنين 24 يناير 2022
7 علامات جلدية تنذر بمتلازمة مقاومة الأنسولين

علامات مقاومة الأنسولين على الجلد

كتبت- ندى سامي:

تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب خلايا العضلات والدهون والكبد بشكل جيد للأنسولين ولا يمكنها استخدام الجلوكوز من الدم للحصول على الطاقة، للتعويض عن ذلك ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين وبمرور الوقت ترتفع مستويات السكر في الدم.

تشمل متلازمة مقاومة الأنسولين مجموعة من المشاكل مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري من النوع، قد تظهر بعض العلامات على الجلد التي تنذر بالإصابة بمقاومة الأنسولين، وفقًا لـ "Web md"، و"Medical news today".

علامات مقاومة الأنسولين على الجلد

1-بقع صفراء أو حمراء أو بنية اللون على الجلد

غالبًا ما تبدأ حالة الجلد هذه على شكل نتوءات صلبة صغيرة بارزة تشبه البثور، مع تقدم المرض تتحول هذه النتوءات إلى بقع منتفخة وصلبة من الجلد، يمكن أن تكون البقع صفراء أو حمراء أو بنية اللون، وقد تظهر بعض العلامات الأخرى والتي قد تشمل:

-الجلد المحيط به مظهر لامع.

-حكة مؤلمة.

2- بقع داكنة

قد يعني وجود بقعة داكنة من الجلد المخملي على الجزء الخلفي من الرقبة أو الإبط أو الفخذ أو في أي مكان آخر أن الأنسولين زيادة في الدم غالبًا ما تكون هذه علامة على مقدمات السكري الاسم الطبي لهذه الحالة الجلدية هو الشواك الأسود

3- سماكة الجلد

قد يتطور جلد سميك على أصابع اليدين أو القدمين أو كليهما وتعرف الحالة بـالتصلب الرقمي، وسيلاحظ المصاب جلدًا مشدودًا على ظهر اليدين.

يمكن أن تصبح الأصابع متيبسة ويصعب تحريكها، ويمكن أن ينتشر الجلد الصلب والسميك والمتورم ويظهر على الساعدين وأعلى الذراعين، يمكن أن يتطور أيضًا في الجزء العلوي من الظهر والكتفين والرقبة، وينتشر الجلد السميك أحيانًا إلى الوجه والكتفين والصدر.

في حالات نادرة يزداد سمك الجلد الموجود فوق الركبتين أو الكاحلين أو المرفقين أيضًا، مما يجعل من الصعب فرد الساقين والذراعين.

اقرأ أيضًا: مقاومة الإنسولين.. 7 علامات تكشف لمريض السكري الإصابة بها

4- تكون البثور

قدد تكون البثور علامة على الإصابة بمقاومة الأنسولين أو مقدمات مرض السكري، تتميز تلك البثور بانتشارها في مختلف أنحاء الجسم وتكون غير مؤلمة.

5- التهابات الجلد

يميل الأشخاص المصابون بمقاومة الأنسولين إلى الإصابة بالتهابات الجلد، وتفاقم المشاكل الجلدية دون مبرر، وقد تظهر واحدة أو أكثر من تلك العلامات:

- طفح جلدي مثير للحكة.

- جفاف الجلد.

- تكون القشور.

- صعوبة شفاء البثور.

6- صعوبة اندمال الجروح والقرح

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الجلوكوز لفترة طويلة إلى ضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب، يمكن لضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب أن يجعل من الصعب على الجسم التئام الجروح.

7- الشعرانية

الشعرانية هي نمط لنمو الشعر لدى الذكور يحدث بعد البلوغ، قد يحدث للنساء المصابات بمقاومة الأنسولين يظهر الشعر في مناطق الشارب واللحية وقد يشمل مختلف أجزاء الجسم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية