أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يساعد العلاج الحراري في تخفيف آلام التهاب المفاصل؟

12:14 م الأربعاء 05 يناير 2022
كيف يساعد العلاج الحراري في تخفيف آلام التهاب المفاصل؟

علاج حراري

كتبت- ندى سامي:

يواجه مرضى التهاب المفاصل الشعور بآلام تختلف حدتها من شخص لآخر، ولكنها قد تعيق البعض عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، بجانب العلاج الدوائي قد يحتاج البعض لاستخدام ما يعرف بالعلاج الحراري من أجل محاولة السيطرة على الألم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيفية استخدام العلاج الحراري من أجل السيطرة على آلالم التهاب المفاصل، وفقًا لـ "Webmd" و"Health line".

يعمل العلاج بالحرارة أو البرودة عن طريق تحفيز قوة الشفاء الخاصة بالجسم إذ تعمل الحرارة على تحفيز الدم بالدورة الدموية والتقليل من التشنجات العضلية، بالإضافة إلى ذلك تعمل الحرارة على تغيير الإحساس بالألم.

يمكن استخدام الحرارة الجافة مثل ضمادات التدفئة أو المصابيح الحرارية أو الحرارة الرطبة مثل الحمامات الدافئة أو أقمشة الغسيل الساخنة، كما يمكن أن تعمل الكمادات الباردة على تقليل التورم عن طريق تقييد الأوعية الدموية، بينما قد تكون الكمادات الباردة غير مريحة في البداية فإنها يمكن أن تخدر الألم العميق.

ما درجة الحرارة المناسبة عند استخدام العلاج الحراري لالتهاب المفاصل؟

عند استخدام العلاج بالحرارة الرطبة يجب التأكد من أن درجة الحرارة ليست شديدة السخونة بحيث لا تحرق الجلد، ويختلف الأمر من شخص لآخر بحسب مقدار الحرارة الذي يستطيع تحمله سواء باستخدام الحمام الدافئ أو زجاجة الماء الساخن أو العلاج بالمنتجعات الصحية.

يمكن استخدم تطبيق الحرارة الرطبة لمدة 15 دقيقة على الأقل في البداية ولا يفضل زيادة المدة إلا بشكل تدريجي.

ما أنواع العلاج الحراري التي تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل؟

هناك العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها في العلاج الحراري لآلام التهاب المفاصل، وقد يحتاج الشخص تجربة أكثر من نمط للحصول على ما يناسبه، ومن أبرز تلك الأنواع ما يلي:

-الحزم الحرارية الموجودة بالصيدليات والمدون عليها طريقة استخدامها بشكل صحيح، ويساعد اتباع التعليمات في الحصول على النتيجة الأفضل.

- السونا والجاكوزي.

- الكمادات الساخنة.

- وسادة تدفئة رطبة.

- خليط علاجي من البارافين والزيوت المعدنية.

- حمام دافيء.

- منشفة أو قطعة قماش دافئة.

- يمكن أيضًا الجلوس على كرسي به أطراف مطاطية للأمان مع ترك الدش الدافئ يصطدم بالمنطقة المصابة، تساعد الحرارة المستمرة التي تتدفق على المفصل المصاب بالتهاب المفاصل أو موقع الألم على تقليل الألم ويساعد في تسهيل الحركة.

أقرأ أيضًا: هل يقتصر التهاب المفاصل على كبار السن؟.. إليك طرق الوقاية

هل يمكن أن تساعد الحمامات الساخنة أو المنتجعات الصحية في تخفيف آلام التهاب المفاصل؟

يشعر الكثير من المصابين بالتهاب المفاصل بالراحة من الألم والتصلب في الحمامات الساخنة أو المنتجعات الصحية، وتزيد الحرارة الرطبة من استرخاء العضلات وتزيد من إمداد الدم إلى موقع الألم وتخفف من تصلب وتشنجات العضلات، لكن يجب تجنب أحواض الاستحمام الساخنة أو المنتجعات الصحية إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو في حالة الحمل.

هل العلاج البارد يساعد في آلام التهاب المفاصل؟

تعمل الكمادات الباردة على تخدير المنطقة المؤلمة وتقليل الالتهاب والتورم، كما أن كمادات الثلج مفيدة بشكل خاص لآلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل.

يفضل بعض المرضى العلاج بالبرودة على الحرارة الرطبة لألم التهاب المفاصل، بينما يخبر البعض الآخر عن الحصول على أفضل راحة عند تبديل الجلسات بالحرارة الرطبة والباردة، ويمكن تجربة العلاج بالحرارة الرطبة والجليد ثم تحديد الطريقة التي تعطي أفضل راحة بأقل قدر من المتاعب أو التكلفة.

كم مرة يجب استخدام العلاج بالحرارة أو البرودة لألم التهاب المفاصل؟

يمكن استخدام العلاج الحراري بأنواعه مرتين يوميًا للحصول على النتيجة الأفضل، ووفقًا للكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم، فإن التدليك بالثلج لمدة خمس إلى 10 دقائق على منطقة مؤلمة خلال الـ 48 ساعة الأولى من ظهور الألم يمكن أن يوفر الراحة.

كذلك يمكن للحرارة أن ترخي العضلات، ويفضل استخدام الحرارة للألم الذي يستمر لأكثر من 48 ساعة.

إرشادات هامة قبل استخدام العلاج الحراري لتقليل الألم

قد يكون العلاج الحراري وسيلة متاحة وغير مكلفة لتقليل الشعور بالألم وقد لا تجدي نفعًا مع البعض نتيجة القيام ببعض الممارسات الغير صحيحة، لذا يجب اتباع بعض الإرشادات والتي تتمثل فيما يلي:

-إذا كانت الإصابة حمراء والمنطقة ملتهبة، فإن التبريد يساعد في منع الالتهاب، على سبيل المثال إذا كان الألم ناتجًا عن إصابة في العضلات يجب معالجتها بشكل فوري عن طريق الراحة وتجربة الكمادات الباردة ولا يفضل في تلك الحالة استخدام الكمادات الدافئة.

- قبل استخدام العلاج بالحرارة الرطبة أو بالثلج يجب التأكد من أن البشرة جافة وخالية من الجرزح والقروح تجنبًا لتعرض الجلد للتلف.

- يجب اختيار درجة الحرارة المناسبة تجنبًا لتعرض الجلد للتلف.

- عدم الإفراط في استخدام العلاج الحراري.

قد يهمك: أطعمة تقلل آلام المفاصل تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية