أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وداعًا لتكيس المبايض- 9 مكملات قد تساعدِك في علاجها

05:30 م الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
وداعًا لتكيس المبايض- 9 مكملات قد تساعدِك في علاجها

تكيس المبايض

كتب - صابر نجاح:

متلازمة تكيس المبايض من الأمراض التي تهدد النساء في سن الإنجاب، تتمثل أعراضها في عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة الوزن وحب الشباب وتأخر الحمل وتقلب المزاج.

هناك مكملات غذائية وعشبية يمكن للنساء الاعتماد عليها، لعلاج تكيس المبايض، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Allara health".

اقرأ أيضًا: 5 معتقدات خاطئة عن متلازمة تكيس المبايض

مكملات غذائية لعلاج تكيس المبايض

1- فيتامين د

أظهرت بعض الأبحاث، أن مكملات فيتامين د لها خصائص علاجية لمتلازمة تكيس المبايض، إذ تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتعزيز الخصوبة وتحسين الحالة المزاجية وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.

2- أحماض أوميجا 3

تلعب كبسولات أوميجا 3 دورًا كبيرًا في حماية النساء المصابات بتكيس المبايض من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، نظرًا لقدرتها على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم وتحسين حساسية الإنسولين في الجسم.

3- الكروم

تعتبر السمنة المفرطة من المشكلات المصاحبة لمتلازمة تكيس المبايض، يمكن للمرأة تجنبها عن طريق تناول مكملات الكروم، التي تساعد أيضًا في تقليل مقاومة الإنسولين في الجسم.

قد يهمك: مصابة بتكيس المبايض؟.. إليك أفضل نظام غذائي للوقاية من السكري والسمنة

4- الزنك

عادةً ما تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من نقص الزنك في الجسم، بالتالي، ينبغي الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، مثل المأكولات البحرية، أو الحصول على مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب.

5- الإينوزيتول

مكمل غذائي ينتمي لعائلة فيتامين ب المركب، يمثل أهمية كبيرة لصحة المصابات بتكيس المبايض، لأنه يساهم في تحسين حساسية الإنسولين في الجسم وتعزيز الخصوبة.

قد يهمك أيضًا: تكيسات المبايض.. علامات تدل على اختفائها

مكملات عشبية لعلاج تكيس المبايض

1- القرفة

تساعد القرفة على تنظيم الدورة الشهرية للنساء المصابات بتكيس المبايض، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل مقاومة الجسم لهرمون الإنسولين.

2- الكركم

يتميز الكركم باحتوائه على الكركمين، وهو مادة تمثل أهمية كبيرة للمصابات بتكيس المبايض، لما تتمتع به من خصائص مضادة للالتهابات، إلى جانب دورها الفعال في تقليل مقاومة الإنسولين في الجسم.

3- البربرين

عشب يستخدم في الطب الصيني، للمساعدة على تحسين حساسية الإنسولين وتعزيز عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على توازن هرمونات الغدد الصماء.

4- زيت زهرة الربيع

يساهم هذا الزيت في علاج اضطراب الدورة الشهرية ومقاومة ارتفاع الكوليسترول في الدم، وكلاهما من المشكلات المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض.

اقرأ أيضًا: تأثير تكيسات المبايض أثناء الحمل.. هل تستدعي الجراحة؟


وأخيرًا، يجب على المرأة المصابة بتكيس المبايض استشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على تناول هذه المكملات، لتحديد الجرعة المناسبة ومعرفة ما إذا كان هناك موانع من الحصول عليها أم لا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية