أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج الأملاح الزائدة في الجسم نهائيًا - اتبع هذه التعليمات

02:51 م الأربعاء 05 أكتوبر 2022
علاج الأملاح الزائدة في الجسم نهائيًا - اتبع هذه التعليمات

زيادة أملاح الجسم

كتبت- ياسمين الصاوي:

تؤدي زيادة الأملاح في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها، وذلك إلى جانب احتباس السوائل بالجسم.

ويستلزم علاج الأملاح من الجسم نهائيًا ضرورة الابتعاد عن إضافة الملح للطعام وتجنب المخلل والمأكولات الحارة والمملحة، فضلاً عن اتباع بعض الإجراءات المهمة، حسبما نشر موقع "Healthy eating".

علاج الأملاح الزائد في الجسم

شرب كمية كبيرة من الماء يوميًا

تعتبر الكلى مسؤولة عن التخلص من الصوديوم عن طريق البول، ومن ثم فإن شرب كمية كبيرة من الماء كل يوم، يزيد من إنتاج البول ويساعد على التخلص من الصوديوم الزائد بالجسم.

وبالنسبة لعدد الأكواب، فيجب العلم بأنه في المتوسط ​​يحتاج البالغون من 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا، وبالتالي فإن التخلص من الأملاح الزائدة بالجسم قد يحتاج إلى زيادة عدد الأكواب عن هذا الحد.

وفي حال نسيان شرب المياه، فمن الأفضل ملء زجاجة وحملها في كل مكان للتأكد من الحصول على كمية كافية من الماء طوال اليوم.

تناول الأطعمة الغنية بالمياه

إلى جانب شرب أكثر من 12 كوبًا من الماء يوميًا، فيجب اتباع وسائل أخرى تساعد على طرد الأملاح من الجسم، ومن بينها تناول الأطعمة الغنية بالمياه.

يحتاج الشخص الذي يعاني من زيادة الأملاح بالجسم أيضًا إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، كالفواكه والخضروات، مثل الفراولة والبرتقال والتفاح والخس والخيار والفلفل.

يمكن أيضًا تناول الشوفان مع الماء، والحرص على تناول الزبادي وعصائر الفاكهة والشوربة قليلة الأملاح وشاي الأعشاب وغيرها من السوائل.

اقرأ أيضًا: أبرزها العطش المستمر.. 7 علامات تنذرك بارتفاع الأملاح بالجسم

الأدوية المدرة للبول

تساعد الأدوية المدرة للبول على تقليل مستويات الصوديوم في الجسم عن طريق زيادة كمية البول التي تفرزها الكلى.

تعمل زيادة إنتاج البول على طرد الكميات الزائدة من الأملاح والماء من الجسم، مع الانتباه إلى عدم تناول تلك الأدوية دون استشارة الطبيب المختص تجنبًا لحدوث أي مضاعفات.

تناول البوتاسيوم

هناك علاقة عكسية تجمع بين الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، حيث يمكن أن تساعد زيادة معدلات البوتاسيوم على تقليل مستويات الصوديوم.

يعمل البوتاسيوم أيضًا على خفض ضغط الدم المرتفع بسبب تراكم الأملاح والصوديوم، كما يقلل أيضًا من خطر إصابة الشخص بهشاشة العظام وحصوات الكلى.

ويفضل تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بدلاً من تناول المكملات الغذائية، وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الموز والخضروات الورقية والأسماك والخوخ والبرقوق والجزر والبطاطس، كما يعد الحليب مصدرًا جيدًا أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية