أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى لا يحتاج سرطان البروستاتا إلى تلقي العلاج؟

02:22 م الإثنين 14 نوفمبر 2022
متى لا يحتاج سرطان البروستاتا إلى تلقي العلاج؟

سرطان البروستاتا

كتبت-ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة، أنه في بعض الحالات المصابة بسرطان البروستاتا قد يصبح أفضل حل عدم تلفي أي علاج على الإطلاق.

وحدد الباحثون، أن بعض الرجال الأصغر سنًا الذين يعانون من سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة قد لا يحتاجون للعلاج بجميع أشكاله، بل يتم متابعتهم عن كثب فقط، حسبما نشر موقع "WebMD".

وأظهرت الدراسة أنه من بين 262 رجل تمت متابعتهم فقط في مراحل مبكرة ولم يتم علاجهم بعد تشخيصهم، كان منهم 43 رجلاً بحاجة إلى علاج على مدى متابعة متوسطها حوالي 30 شهرًا وتوفي مريض واحد بعد انتشار السرطان في عظامه.

كان جميع الرجال تقل أعمارهم عن 75 عامًا عند مشاركتهم بالدراسة، وكان متوسط ​​العمر 64 عامًا، كذلك فإن جميعهم بمرحلة مبكرة من المرض ولديهم علامات بيولوجية أكثر ملاءمة، بمعنى أن مستضد البروستات النوعي (PSA) كان يقل عن 10 نانوجرام/ مل ودرجة غليسون 6 أو أقل.

وقال طبيب المسالك البولية بجامعة شيكاغو والمؤلف الرئيسي سكوت إيغينر: "بالتأكيد هناك خطر في هذه الاستراتيجية، لكننا في هذه الدراسة تمكنا من تحديد حجم هذه المخاطر، ويبدو أنها منخفضة للغاية."

أوضح إيغينر، أنه ليس كل مرضى سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة مرشحون لهذه الاستراتيجية، فهناك رجل واحد من كل 6 رجال تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا خلال حياتهم، يمكنه عدم الخضوع للعلاج نهائي.

وفي أغلب الأحيان، تنقذ الجراحة والعلاج الإشعاعي الكثير من الأرواح، لكنها تحمل أيضًا بعض الآثار الجانبية الخطيرة طويلة الأمد، مثل سلس البول ومشكلات الأمعاء والضعف الجنسي.

وأوضح إيغينر: "قد يندفع بعض الرجال إلى العلاج الذي لن يفيدهم بالضرورة أو يمنع حدوث تطور بالمرض أو يطيل العمر، بينما المتابعة الدقيقة لدى بعض المرضى قد تحافظ على جودة حياتهم دون زيادة فرص انتشار السرطان."

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية