خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتجاهلها- 6 علامات منذرة بسرطان البنكرياس الصامت

02:53 م السبت 26 نوفمبر 2022
لا تتجاهلها- 6 علامات منذرة بسرطان البنكرياس الصامت

أعراض سرطان البنكرياس الصامت

كتبت - أمنية قلاوون

يعتبر سرطان البنكرياس من أنواع السرطانات التي يصعب اكتشافها مبكرًا، إلا بعد نمو الورم الخبيث وانتشاره عبر الخلايا، فعادًة ما تكون العلامات صامتًة وغير مزعجة أو واضحة إطلاقًا، كما أن الألم لا يظهر، قد يمتد الورم ويكون خارج البنكرياس.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز العلامات المنذرة بسرطان البنكرياس، وفقًا لموقعي "WebMD"، و"Eat this".

أعراض سرطان البنكرياس الصامت

1- عسر الهضم

يعتبر عسر الهضم المصاحب بضعف في الشهية والغثيان والقيء، أحد العلامات المنذرة على الإصابة بسرطان البنكرياس، نظرًا لأن الورم الموجود في البنكرياس يضغط على المعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، بالتالي يظل الطعام في المعدة ويتسبب في عسر الهضم، يمكن أن يحدث ذلك بسبب انسداد القناة البنكرياسية التي تتدفق من خلالها إنزيمات البنكرياس أو بسبب التغيرات في إنتاج إنزيم البنكرياس، ما يؤثر على عدم اكتمال عملية الهضم بالتالي الإصابة بالانتفاخ وقلة الشهية وفقدان الوزن.

اقرأ أيضًا: 8 علامات تحذيرية لسرطان البنكرياس- تعرف عليها

2- فقدان الوزن

تعد أحد علامات الإصابة بسرطان البنكرياس هي فقدان الوزن غير المبرر، البنكرياس هو عضو يقع في البطن خلف المعدة بالقرب من الأمعاء الدقيقة والمرارة والإثنى عشر، يلعب البنكرياس دورًا رئيسيًا في تحويل الطعام إلى طاقة للجسم، لكن في حال الإصابة بالسرطان فإن مشكلة الهضم ما تزال مستمرة ما يجعل المصابون يعانون من صعوبة في الحفاظ على وزنهم واتباع نظام غذائي صحي.

يتناول مرضى سرطان البنكرياس الطعام ويهضمونه بشكل صحيح، لكن البنكرياس عند إصابته يطلق مركبات في مجرى الدم تؤدي إلى تكسير العضلات والدهون، ما يؤدي إلى خسارة المرضى للوزن وكتلة العضلات، وكذلك الشعور بالإرهاق.

قد يهمك: تعاني من فقدان الوزن غير المبرر؟.. 5 أمراض خطيرة قد تكون السبب

3- زيادة الوزن

يتعرض الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس إلى زيادة الوزن بنسبة 20 %، حيث تحذر جمعية السرطان الأمريكية المصابين من خطر زيادة الوزن حول محيط الخصر، عامل خطر حتى في الأشخاص الذين لا يعانون من زيادة الوزن.

4-اليرقان

يتسبب سرطان البنكرياس في إغلاق القناة التي تطلق الصفراء في الأمعاء، تتراكم مكونات الصفراء في الدم؛ هذا يحول الجلد والعينين إلى اللون الأصفر ، وهي حالة تسمى اليرقان.

5- ألم البطن

يمكن أن يتسبب سرطان البنكرياس في الإصابة بألم في الجزء العلوي من البطن يمتد إلى الظهر، قد يأتي الألم ويذهب، كما أنه خفيف الدرجة.

قد يهمك أيضًا: متى يدل ألم البطن على الإصابة بسرطان البنكرياس؟

6- البراز الدهني

يؤثر التغيير في إنزيم البنكرياس على البيليروبين متسببًا في زيادته على لون البول حيث يجعله داكنًا وبنيًا، أن انسداد البيليروبين يمكن أن يجعل البراز يبدو أفتح أو شاحب أكثر من الطبيعي، يمكن لسرطان البنكرياس أن يمنع وصول الإنزيمات المناسبة إلى الأمعاء وتفتيت الدهون ما يجعل البراز يبدو أكثر دهونًا.

اقرأ أيضًا: أسباب البراز الدهني- هل له دلالات خطيرة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية