أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل الجينات بجسمك؟

02:35 م الإثنين 19 ديسمبر 2022
ماذا تفعل الجينات بجسمك؟

ماذا تفعل الجينات بجسمك؟

كتبت - هدى عبد الناصر:

يجهل الكثير من الأشخاص مدى تأثير الجينات على صحة الجسم على الرغم من أنها تلعب دورًا هامًا وتكشف عن بعض الأعراض التي قد تظهر على الجسم، مما يستوجب وضعها في الاعتبار والتعامل معها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما تفعله الجينات بالجسم والأمراض التي تسببها، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

1- العطس من ضوء الشمس

يصاب حوالي ربع السكان بالعطس فور التعرض لأشعة الشمس، وأثبتت الدراسات أن ذلك مرتبط بالجينات بشكل كبير وغالبًا ما يؤخذ من الأب، وتسمى هذه الحالة حساسية الشمس أو منعكس العطس الضوئي.

2- جذور الشعر الرمادي

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الشعر الرمادي يصيب فقط كبار السن، ولكنه غالبًا ما يكون جين مورث من الآباء يؤثر بشكل ملحوظ على الصبغة الموجودة في الشعر أو العينين أو الجلد، ولكن لا داعي للقلق في حالة ظهور أي تغيرات، والأفضل استشارة الطبيب المختص للتأكد من سلامة الجسم.

3- تغيرات وزن الجسم

تلعب الجينات المورثة دورًا كبيرًا في وزن الجسم، حيث يصيب بعض الأشخاص بوزن أعلى من الطبيعي، والأفضل في هذه الحالة هو اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية، إلى جانب المتابعة الدورية مع الطبيب المختص لتجنب مضاعفات الجين.

4- خلل الجلوتين

يعاني حوالي 40% من الأشخاص من حساسية الجلوتين نتيجة وراثة بعض الجينات المرتبطة بمرض الاضطرابات الهضمية، وغالبًا لا تظهر أي أعراض على هؤلاء الأشخاص، وإلى الآن لا يوجد سبب علمي واضح وراء عدم ظهور أعراض لمن يعانون من حساسية الجلوتين نتيجة الجينات الوراثية، على عكس باقي الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

5- العمى

يعتقد الكثير من الأطباء أن الاختلافات الجينية تزيد من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، خاصًة لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص في حالة المعاناة من أي تغيرات في الرؤية وذلك لحل المشكلة سريعًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية