أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أول اختبار بالعالم للكشف المبكرعن سرطان البنكرياس

12:26 م الأحد 04 ديسمبر 2022
أول اختبار بالعالم للكشف المبكرعن سرطان البنكرياس

أول اختبار بالعالم للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس

كتبت - ياسمين الصاوي

طور العلماء أول اختبار بالعالم للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس بنسبة نجاح 100%، وذلك من خلال استخدام الديدان في شم الأورام السرطانية.

وتأمل شركة Hirotsu Bio Science ومقرها طوكيو، والتي طورت هذا الاختبار، أن تقدمه إلى الولايات المتحدة بحلول العام المقبل، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يتم الاختبار من خلال إرسال عينة بول الشخص إلى المعمل، ويتم وضع العينة في طبق بتري مليء بالعشرات من الديدان التي يطلق عليها اسم الديدان الخيطية المعروفة بامتلاكها حس شم قوية جدًا ويبلغ طولها حوالي مليمتر واحد.

وعادة ما يستخدم الصيادون هذه الديدان أيضًا في البحث عن الفريسة أثناء عملية الصيد بالبيئة الصحراوية.

اقرأ أيضًا: متى يدل ألم البطن على الإصابة بسرطان البنكرياس؟

قال مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي تاكاكي هيروتسو، إنه تم تعديل تلك الديدان جينيًا، بحيث يمكنها التعرف على العينات التي تظهر فيها سرطان البنكرياس.

وأضاف هيروتسو: " يتلخص الجزء المهم للغاية في الكشف المبكرعن السرطان في القدرة على استشعار كميات ضئيلة للغاية من الورم، وفي هذه الحالة، أعتقد أن الأجهزة ليس لديها القدرات نفسها التي تتمتع بها الكائنات الحية."

أظهرت التجارب أن تلك الديدان كانت أكثر فاعلية في الكشف عن سرطان البنكرياس من طرق الكشف الأخرى، مثل تحاليل الدم.

ويعد سرطان البنكرياس أحد أكثر أنواع الأورام الخبيثة فتكًا لأنه يصعب اكتشافه في مراحل مبكرة بسبب قلة الأعراض، وعند اكتشافه عادة ما يكون قد فات الأوان.

ولا يحتاج هذا الاختبار إلى موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حتى يصبح متاحًا في الولايات المتحدة.

الجدير بالذكر أنه، ليس هناك أي اختبار متخصص حتى الآن في الكشف وتشخيص الإصابة بسرطان البنكرياس الذي يحصد أرواح الكثيرين حول العالم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية