أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هي علامات ارتفاع السكر في البول؟- تعرف على الأسباب

05:53 م السبت 12 فبراير 2022
ما هي علامات ارتفاع السكر في البول؟- تعرف على الأسباب

السكري -أرشيفية

كتبت- ندى سامي:

يحدث ارتفاع السكر في البول عندما تتضرر الكلى، وهي حالة نادرة تحدث عندما تكون مستويات السكر في الدم طبيعية لكن الكلى غير قادرة على الاحتفاظ بالجلوكوز، نتيجة لذلك يتسرب السكر في البول بكميات متزايدة.

يرتفع السكر في البول عندما يكون هناك الكثير من الجلوكوز في الدم قد لا تتمكن الكلى من إعادة امتصاصه بالكامل عندما يحدث هذا يفرز الجسم الجلوكوز من الجسم عن طريق البول، وقد يتجاوز تركيز السكر في الدم عادة 180 مجم/ديسيلتر.

في بعض الأحيان يمكن أن يرتفع السكر في البول عندما يكون لدى الشخص مستويات طبيعية أو منخفضة من الجلوكوز في الدم، يشير هذا لمشكلة صحية تعرف بـ "بيلة سكرية كلوية" وهي مشكلة في كيفية عمل الكلى، قد يدخل السكر إلى البول منفرداً أو مع مواد أخرى مثل الأحماض الأمينية وحمض البوليك.

علامات ارتفاع السكر في البول

يمكن أن يكشف اختبار البول أن الشخص مصاب بيلة سكرية قبل أن يدرك الشخص أنه مصاب بها نتيجة عدم ملاحظة أي أعراض، وقد تظهر على البعض علامات ارتفاع السكر في البول، والتي تتمثل فيما يلي:

-الجوع الشديد.

- العطش الشديد أو الجفاف.

- كثرة التبول.

- التبول الليلي.

- إعياء.

- فقدان الوزن غير المبرر.

اقرأ أيضًا: فحص السكر التراكمي- 9 أخطاء لا تفعلها عند إجرائه

أسباب ارتفاع السكر بالبول

عادة ما تكون الحالات التي تؤثر على مستويات السكر في الدم مسؤولة عن ارتفاع السكر في البول الأسباب الكامنة الأكثر شيوعًا لظهور البول السكري هي النوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري، وتتمثل أبرز الأسباب ما يلي:

داء السكري من النوع الثاني

مرض السكري هو السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع مستوى السكر في البول، عندما يكون الشخص مصابًا بداء السكري من النوع الثاني لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين أو يصبح الأنسولين غير فعال، نتيجة لذلك لا يستطيع الجسم التحكم في مستويات الجلوكوز بشكل جيد، عندما ترتفع نسبة السكر في الدم يمكن أن يتسبب ذلك في دخول جلوكوز الدم إلى البول مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في البول.

داء السكري من النوع الأول

يتطور مرض السكري من النوع الأول بسبب التدمير التدريجي لخلايا معينة في البنكرياس، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الأنسولين، عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين في الجسم فإنه غير قادر على التحكم في مستويات السكر، يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى علاج يومي بالأنسولين للتحكم في هذه المستويات.

سكري الحمل

أثناء الحمل قد يكون لدى المرأة جلوكوز في البول، وذلك لأن الكلى تسمح لمزيد من الجلوكوز بمغادرة الجسم أثناء الحمل، هذا يعني أن ارتفاع السكر في البول ليست طريقة مناسبة لتشخيص سكري الحمل، بدلاً من ذلك يقوم الأطباء بتشخيص سكري الحمل باستخدام اختبارات الدم.

مرض كلوي

ارتفاع السكر في البول هي حالة وراثية أو مكتسبة، تحدث عندما لا تستطيع الكلى التالفة تصفية السكر أو المواد الأخرى من البول بشكل صحيح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية