أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تسبب مرض كرون في انتفاخ بطن حمو بيكا؟

04:19 م الأحد 13 فبراير 2022
هل تسبب مرض كرون في انتفاخ بطن حمو بيكا؟

حمو بيكا في المستشفى

كتب- أحمد كريم:

نشرالمطرب الشعبي حمو بيكا صورته بالمستشفى وهو منتفخ البطن، معللا أن ذلك مرض نادر أصيب به ويتكلف علاجه ما يزيد عن 120 ألف جنيه للحقنة الواحدة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يخص هذا المرض (كرونز) من حيث أعراضه ومضاعفاتهوتكلفة علاجه وهل يؤدي هذا المرض إلى انتفاخ البطن أم لا؟ بحسب الدكتور أحمد الشافعي، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة حلوان.

يقول الشافعي، إن مرض الكرونز هو التهاب مناعي يصيب الجهاز الهضمي ناتج عن تكوين جهاز المناعة أجسام مضادة في الجهاز الهضمي مثل مرض الروماتيود وهو من الأمراض المناعية.

ويضيف أن أعراضه تتمثل في:

- الإسهال.

- دم في البراز.

- مشكلة في امتصاص الجهاز الهضمي.

- فقدان الشهية والوزن.

- التعب وارتفاع درجة حرارة الجسم.

- فقر الدم.

- تقرحات الفم.

- تأخر أو ضعف النمو في الأطفال.

مضاعفات مرض كرونز

- اختناقات في الأمعاء.

- التهابات حول فتحة الشرج.

- تجمع صديدي حول القولون.

- مع مرور الوقت على الإصابة مثلا بعد مرور 8 سنوات في الغالب يحتاج المريض إلى عملية جراحية لاستئصال جزء من الأمعاء وعلى المدى البعيد دون علاج مناسب تتحول هذه الالتهابات إلى أورام.

وأوضح، أنه نتيجة للأعراض السابقة يؤدي كرون أو كرونز إلى حدوث انتفاخ في البطن لكنه لا يؤدي إلى استسقاء البطن بشكل كبير إلا في حال حدوث مضاعفات شديدة للمرض.

وعن العلاج قال الشافعي، إن العلاج حسب حالة المريض ومرحلة المرض المصاب به فلو كان الالتهاب بسيط والإصابة غير منتشرة يتناول المريض أقراص عن طريق الفم أما في حال انتشار الالتهاب يعالج في البداية بالكروتيزون لكن لا يستمر على هذا العقار لفترة طويلة.

وأشار الى ان في مرحلة الالتهاب بشكل كبير وانتشارها في الامعاء والمرئ تؤثر على الجهاز الهضمي نلجأ الى الادوية البيولوجية للحد من نشاط الالتهاب وتحجيمه ويبدأ بالحقن بحقن يتراوح ثمنها ما بين 7 الاف جنيه الى 15 الف جنيه وتصل الى 135 الف جنيه.

وأكد الشافعي، أن الحقن التي يحصل عليها حمو بيكا من أغلى أنواع الحقن وهي ستيلارا بـ135 ألف جنيه، حيث يحصل على الجرعة الاولى بـ135 ألف جنيه وكل 8 أسابيع يحصل على حقنتين ب80 ألف جنيه.

وقال: "مشكلة هذا المرض أنه مستمر ولذلك يعالج المريض بشكل مستمر بهذه الحقن المرتفعة الثمن ولا ندري هل يستمر على ذلك العلاج لـ3 أو 4 سنوات ومتى يمكن وقف هذه الحقن؟".

وأضاف الشافعي، أن مضاعفات هذه الحقن مثل أي دوء مناعي من الممكن أن يسبب حساسية وعلى المدى الطويل لا يؤدي إلى نتائج فعالة.

وأشار إلى أن العلاج بالحقن نظرا لارتفاع ثمنه يوفره التأمين الصحي، وكذلك يصدر به قرارات علاج على نفقة الدولة بالإضافة إلى أن مستشفيات الجامعات توفره مثل قصر العيني بجامعة القاهرة وجامعة عين شمس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية