أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج ارتجاع المريء أثناء النوم.. هكذا يمكن مواجهته

12:13 م الإثنين 14 فبراير 2022
علاج ارتجاع المريء أثناء النوم.. هكذا يمكن مواجهته

ارتجاع المريء

كتبت - حسناء الشيمي:

ارتجاع المريء هو حالة مزمنة يتدفق فيها حمض المعدة إلى المريء، ويسبب حموضة المعدة وحرقة الصدر، والعديد من الأعراض المزعجة، التي قد تتفاقم عند النوم، كما أنه يسبب مضاعفات خطيرة مع الوقت.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية كيفية تخفيف هذه أعراض ارتجاع المريء عند النوم، وفق ما جاء في "Healthline". يعد ارتجاع المريء أحد الأسباب الرئيسية لاضطراب النوم، ويعاني المصابين به من:

-الأرق.

-النعاس أثناء النهار.

-توقف التنفس أثناء النوم.

يمكن أن يشعرك انقطاع النفس أثناء النوم بالتعب والخمول أثناء النهار، لأنه يعطل النوم، لذا هناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها لمقاومة ارتجاع المريء أثناء النوم، وتشمل:

استخدم إسفين النوم

استخدام اسفين النوم يساهم في تخفيف حدة الأعراض، وهي عبارة عن وسادة كبيرة مصممة خصيصًا على شكل إسفين فعال في إدارة مشاكل النوم المرتبطة بارتجاع المريء، لتحسين وضعيات الجسم بدرجة انحناء 30 درجة، وتحافظ على في وضع مستقيم جزئيًا، مما يخلق مقاومة أكبر لتدفق الحمض، وتحد من أوضاع النوم التي قد تضغط على البطن، وتؤدي إلى تفاقم أعراض حرقة المعدة والارتجاع.

إمالة السرير

يؤدي إمالة رأس السرير لأعلى إلى رفع الرأس أثناء النوم، مما قد يساعد في تقليل فرصة ارتجاع حمض المعدة إلى الفم أثناء الليل.

الانتظار قليلا بعد تناول الطعام

الخلود إلى الفراش بعد الأكل بوقت قصير يمكن أن يتسبب في تفاقم أعراض ارتجاع المريء، والتأثير على النوم، لذا لايجب أن تكون آخر وجبة تم تناولها قبل الاستلقاء بثلاث إلى أربع ساعات على الأقل، كما يجب أيضًا تجنب الوجبات الخفيفة قبل النوم.

ويمكن أيضًا ممارسة رياضة المشي قبل النوم فذلك أيضا يقلل من اعراض الارتجاع.

ووجدت الدراسات أن التمارين المنتظمة يمكن أن تحسن النوم وتنظمه، وكذلك تساهم في إنقاص الوزن، مما يقلل أيضًا من أعراض ارتجاع المريء.

طرق أخرى تساهم في تقليل حدة أعراض ارتجاع المريء

فقدان الوزن وسيلة فعالة لتقليل ارتجاع المريء، إذ يقلل من الضغط داخل البطن، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالارتجاع.

تناول وجبات أصغر حجمًا وتجنب الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى تفاقم الأعراض، مثل الأطعمة المقلية، الطماطم، القهوة، الشوكولاتة، والثوم.

اقرأ أيضًا: ارتجاع المريء.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية