أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 عوامل تزيد من فرص الإصابة باعتلال الكلى السكري

05:18 م الإثنين 28 فبراير 2022
6 عوامل تزيد من فرص الإصابة باعتلال الكلى السكري

اعتلال الكلى لمريض السكري

كتبت- ندى سامي:

يؤثر داء السكري على صحة الكليتين إذا لم تتم إدارته بشكل صحيح عن طريق تناول الأدوية المقررة، بالإضافة لاتباع نمط الحياة الصحي الذي يساعد بشكل كبير في التحكم بمستويات السكر بالدم، وهناك الكثير من العوامل التي قد تزيد من فرص إصابة مريض السكري باعتلال الكلى السكري.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العوامل التي تزيد من فرص إصابة البعض باعتلال الكلى السكري، وفقًا لـ "Very well health".

يؤثر مرض السكري من النوع الثاني على صحة الكليتين، وتعتبر الكلى نظام الترشيح في الجسم الذي يعمل على إزالة الشوائب وتصفية الدم، وعند تعرض الكلى للضرر لن تتمكن من القيام بوظيفتها في التنقية مما يعرض للكثير من المخاطر الصحية.

لا يتعرض جميع مرضى السكري للإصابة باعتلال الكلى السكري والذي يعد من أكثر مضاعفات السكري شيوعًا وأكثر خطورة خاصة عند تأخر التشخيص وبدء العلاج.

قد لا يشعر جمع المرضى باعتلال الكلى السكري بالأعراض، إذا يزداد الشعور بالأعراض مع مدى تلف الكلى والتقدم في المرض، ومن أبرز الأعراض ما يلي:

- الإعياء.

- تورم الكاحلين والقدمين والساقين أو اليدين.

- ضيق في التنفس.

- الغثيان أو القيء.

- ظهور دم في البول.

- زيادة التبول.

- حكة وجفاف في الجلد.

- مشاكل في النوم.

- فقدان الوزن دون مبرر.

- انتفاخ الأعين.

- طعم معدني في الفم.

كلما اقترب المصاب من المرحلة الأخيرة من اعتلال الكلية السكري المسماة بالفشل الكلوي، أو مرض الكلى في نهاية المرحلة زادت احتمالية الاحتياج إلى أدوية أو إجراءات محددة للتحكم في الأعراض.

اقرأ أيضًا: ارتفاع مستويات الكرياتينين لمرضى السكري.. كيف يمكن علاجها؟

عوامل تزيد من مخاطر تلف الكلى

عندما تصاب الكلى تفقد قدرتها على الاحتفاظ بالبروتين الأساسي وإزالة الفضلات من الدم، والحفاظ على توازن السوائل بالجسم، والسببان الرئيسيان لتلف الكلى المرتبط بمرض السكري هما ارتفاع ضغط الدم وعدم الحفاظ على مستويات السكر بالدم مستقرة.

يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى السكري اعتلال الكلية وهو تدهور وظائف الكلى، لأن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى تصلب الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك يصل الدم الغني بالأكسجين إلى الكلى، مما يضعف قدرة العضو على العمل.

ارتفاع مستويات السكر في الدم سامة للأوعية الدموية وخاصة الأوعية الدموية الصغيرة التي تخدم الكلى، وتعد الآليات التي تؤدي إلى هذا الضرر معقدة وغير مفهوم سببها المحدد، ولكن من المؤكد أن تنظيم مستويات السكر في الدم يحسن وظائف الكلى ويقلل فرص التعرض لتضرر الكلى.

وتشمل عوامل الخطر الإضافية لاعتلال الكلية السكري ما يلي:

- التدخين.

- تعاطي المخدرات.

- التقدم في العمر.

- الحالات الطبية مثل السمنة وارتفاع كوليسترول الدم.

- عدم تناول أدوية السكري.

- إهمال فحص السكر بشكل دوري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية