خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

عوامل تؤثر على مستوى السكر في الدم.. تعرف عليها

07:39 م السبت 19 مارس 2022
عوامل تؤثر على مستوى السكر في الدم.. تعرف عليها

السكري

كتبت- حسناء الشيمي:

يحتاج مريض السكري بشكل دائم إلى فحص نسبة السكر في الدم بانتظام، وتساعد تلك الفحوصات على معرفة ما هو فعال للحفاظ على مستوى السكر وما الذي يمكن فعله بشكل مختلف للسيطرة عليه.

وعلى الرغم أن الكثير من المرضى يتبعون الإرشادات التي تساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم، إلا أن هناك عوامل تؤثر على نسبة السكر في الدم بشكل سلبي، ونستعرضها إليكم في السطور التالية، وفق ما جاء في "Healthline".

التعرض لعدوى

عند التعرض لعدوى فيروسية أو بكتيرية، أو الإصابة بأي مرض، يفرز الجسم هرمونات تزيد من نسبة السكر في الدم.

لذا من المهم محاولة السيطرة على مستويات السكر خاصةً عند الإصابة بمشكلة صحية، وذلك عن طريق الالتزام بنظام غذائي صحي، والمواظبة على تناول الأدوية وجرعاتها، مع تناول الأدوية التي تهاجم الحالة المرضية الأخرى التي يعاني منها الفرد.

الإجهاد

الإجهاد والتوتر من العوامل التي تؤثر على مستوى السكر في الدم، لأن التوتر يحفز استجابة الجسم للحالة النفسية التي يتعرض لها، وبالتالي يؤدي إلى إفراز هرمونات تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم.

ويجب عند مواجهة ضغوط إضافية، مثل أعباء العمل أو مشاكل عائلية من المهم البحث عن طرق لتخفيف هذه الضغوط للمساعدة في توازن الجلوكوز في الدم.

قلة النوم

إن الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل مهم للصحة بشكل عام، ولكن يجب أن يكون أولوية رئيسية لمرضى السكري، إذ يساعد النوم الجسم على إعادة ضبط الهرمونات وتنظيمها، يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى استهلاك المزيد من الطعام للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

توقيت الغذاء والدواء

تحديد توقيت الطعام والأدوية بشكل صحيح يعد طريقة رائعة للحفاظ على نسبة السكر في الدم، ففي حال تناول الأدوية في وقت مبكر جدًا قد يتسبب ذلك في نقص السكر في الدم، وفي حال تناولها بعد فوات الأوان، فقد يحدث ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم، لذا يجب ضبط موعد تناول الطعام مع الأدوية.

اقرأ أيضًا: 6 خطوات لضبط مستوى السكر في الدم قبل النوم

مادة الكافيين

تناول فنجان قهوة في الصباح قد يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم في الصباح، لذا يجب تقليل استهلاك الكافيين قدر المستطاع.

ظاهرة الفجر

تحدث ظاهرة الفجر عادة في ساعات الصباح الباكر قبل الإفطار وتحدث عندما لا يفرز الجسم كمية كافية من الأنسولين لتتناسب مع ارتفاع السكر في الدم في الصباح الباكر.

ويعاني الكثير من المصابين بداء السكري من ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الصيام أكثر من المتوقع بسبب ظاهرة الفجر.

وفي حال ملاحظة ارتفاع نسبة السكر في الدم في الصباح، لكن سكر الدم بعد العشاء وقبل النوم كانت طبيعية، فيجب التحدث الى الطبيب.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية