أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 خطوات لضبط مستوى السكر في الدم قبل النوم

10:51 م السبت 12 مارس 2022
6 خطوات لضبط مستوى السكر في الدم قبل النوم

روتين نوم مريض السكري

كتبت- حسناء الشيمي:

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى اتباع أسلوب حياة صحي للسيطرة على مستوياته في الدم والوقاية من مضاعفاته.

يجب الحفاظ على فحوصات سكر الدم والأدوية وممارسة الرياضة واتباع عادات الأكل الصحية طوال اليوم للسيطرة على المرض.

في السطور التالية يستعرض "الكونسلتو" روتين مفيد لمرضى السكري يساهم في السيطرة عليه خلال ساعات النوم، وفقًا لما جاء في "Healthline".

طرق السيطرة على السكر قبل النوم

1- فحص مستوى السكر في الدم

تُعد الفحوصات الروتينية لسكر الدم جزءًا مهمًا للسيطرة على مرض السكري، إذ يساعد فحص نسبة السكر في الدم في وقت النوم على معرفة ما إذا كانت الأدوية والعلاجات الأخرى تتحكم بشكل كاف في مستويات السكر في الدم أم لا، ويجب أن يكون مستوى السكر في الدم قبل النوم في حدود 90 إلى 150 مجم / ديسيلتر.

2- تناول وجبة خفيفة قبل النوم

يعاني مرضى السكري من ظاهرة تعرف باسم "ظاهرة الفجر" أو "تأثير الفجر"، إذ يرتفع سكر الدم في الصباح الباكر غالبًا بين الساعة 2 صباحًا و8 صباحًا ويمكن أن يكون هذا الارتفاع في نسبة السكر في الدم نتيجة لعوامل مختلفة مثل: إفراز الهرمونات في الصباح الباكر التي تزيد من مقاومة الأنسولين، أو عدم كفاية الأنسولين أو جرعات الدواء في الليلة السابقة، أو تناول الكربوهيدرات في وقت النوم، أو إفراز الكبد لجلوكوز بين عشية وضحاها.

ولمكافحة ظاهرة الفجر، يجب تناول وجبة خفيفة غنية بالألياف وقليلة الدهون قبل النوم، مثل المقرمشات المصنوعة من القمح الكامل مع الجبن أو التفاح مع زبدة الفول السوداني، وتحافظ هذه الأطعمة على استقرار نسبة السكر في الدم وتمنع الكبد من إفراز الكثير من الجلوكوز.

ولكن يجب تجنب تناول الكثير قبل النوم في زيادة الوزن، وهو ما يتسبب في مضاعفات خطيرة.

3- الابتعاد عن المنشطات

يجب تجنب الكافيين مثل القهوة والشوكولاتة والصودا في غضون ساعات قليلة من وقت النوم، وهذه الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين تحفز العقل، وتؤدي إلى عدم النوم بسهولة.

4- المشي

المشي يساعد الأنسولين على العمل بكفاءة أكبر، ويمكن أن يساعد المشي بعد العشاء مباشرة أو قبل النوم في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة خلال صباح اليوم التالي، ووفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، فإن ممارسة الرياضة بالقرب من السرير قد تؤثر على سرعة النوم.

اقرأ أيضًا: مادة قد تشير لإصابتك بالسكري مستقبلًا- حسام موافي يكشفها

5- تجهيز الغرفة للنوم

لتحسين القدرة على النوم والبقاء على هذا النحو طوال الليل، يجب أن تكون الغرفة هادئة وباردة ومظلمة ومريحة.

كما يجب تخفيف الأضواء وذلك عن طريق الستائر لتجنب التعرض لشروق الشمس في الصباح، كما يجب غلق الهاتف المحمول أو وضعه في غرفة أخرى. كل هذه الأشياء يمكن أن تهيئ هرمونات النوم للعمل وتساعد على النوم.

6- الدخول في روتين ما قبل النوم

يعاني ما بين 40 و50% من مرضى السكري من صعوبة في النوم أو البقاء نائمين طوال الليل، يمكن لألم الأعصاب والعطش المتكرر والحاجة إلى التبول والجوع أن يتسبب في البقاء مستيقظًا.

فيفضل قبل النوم مباشرة، فعل أي شيء لإرخاء الجسم وتهدئة العقل لتجهيزه للنوم، وذلك مثل أخذ حمامًا دافئًا أو ممارسة بعض تمرينات اليوجا الخفيفة أوقراءة كتاب.

قد يهمك: كيف يمكن للحلوى إنقاذ حياة مرضى السكري؟- حسام موافي يجيب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية