أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أنواع تضخم الغدة الدرقية.. أيهم أخطر؟

01:21 م الأحد 20 مارس 2022
أنواع تضخم الغدة الدرقية.. أيهم أخطر؟

تضخم الغدة الدرقية

كتبت- ندى سامي:

ينتج تضخم الغدة الدرقية في الرقبة عن مجموعة متنوعة من العوامل والحالات وتختلف طرق علاج هذا التضخم حسب كل حالة سواء بالأدوية أو بالجراحة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أنواع تضخم الغدة الدرقية، وفقًا لـ "Cleveland clinic".

تضخم الغدة الدرقية هو حالة تنمو فيها الغدة الدرقية بشكل أكبر، بينما في الأصل الغدة الدرقية صغيرة على شكل فراشة تقع في العنق.

تنتج الغدة الدرقية هرمونات التيروكسين، والتي تلعب دورًا في وظائف الجسم بما في ذلك درجة حرارة الجسم والمزاج ومعدل النبض والهضم وغيرها.

ما الذي يسبب تضخم الغدة الدرقية؟

تختلف أسباب تضخم الغدة الدرقية باختلاف نوعها.

- يتطور تضخم الغدة الدرقية البسيط عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات لتلبية احتياجات الجسم، تحاول الغدة الدرقية تعويض هذا النقص من خلال النمو بشكل أكبر.

- يحدث تضخم الغدة الدرقية المتوطن عند الأشخاص في أجزاء معينة من العالم الذين لا يحصلون على ما يكفي من اليود في نظامهم الغذائي، ويعد اليود ضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقية.

- تضخم الغدة الدرقية المتقطع في معظم الحالات ليس له سبب معروف، في بعض الحالات يمكن أن تسبب بعض الأدوية هذا النوع من تضخم الغدة الدرقية، على سبيل المثال يمكن لعقار الليثيوم الذي يستخدم لعلاج حالات الصحة العقلية بالإضافة إلى حالات طبية أخرى أن يسبب تضخم الغدة الدرقية.

تشمل عوامل الخطر الأخرى لتضخم الغدة الدرقية ما يلي:

- الإناث أكثر عرضة.

- العمر فوق 40.

يمكن أن تسبب أمراض وحالات أخرى تضخم الغدة الدرقيية، وتشمل هذه:

-مرض جريفز، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية إذ يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ الجسم السليم في هذه الحالة يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية وتنمو الغدة الدرقية بشكل أكبر.

- مرض هاشيموتو، ويعد هذا هو مرض آخر من أمراض المناعة الذاتية، في هذه الحالة يتسبب المرض في التهاب الغدة الدرقية، هذا يتسبب في إنتاج عدد أقل من هرمونات الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، عادة ما يتحسن هذا النوع من تضخم الغدة الدرقية من تلقاء نفسها بمرور الوقت.

- تضخم الغدة الدرقية عقيدية، في هذه الحالة تحدث أورام تسمى العقيدات على أحد جانبي الغدة الدرقية أو كلاهما مما يؤدي إلى نموها بشكل أكبر.

- سرطان الغدة الدرقية، غالبًا ما يؤدي سرطان الغدة الدرقية إلى تضخم الغدة الدرقية.

- الحمل، يمكن أن يتسبب هرمون "موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية" وهو هرمون تنتجه المرأة أثناء الحمل في نمو الغدة الدرقية.

- التهاب الغدة الدرقية، يمكن أن يؤدي التهاب الغدة الدرقية نفسها إلى نمو الغدة الدرقية، يمكن أن يحدث هذا بعد إصابة الشخص بمرض ناجم عن فيروس أو بعد أن تلد المرأة.

اقرأ أيضًا: اختبارت الغدة الدرقية- متى نحتاج إلى إجرائها؟

ما هي أعراض تضخم الغدة الدرقية؟

تشمل الأعراض الرئيسية لتضخم الغدة الدرقية ما يلي:

- تورم في مقدمة العنق.

- شعور بضيق في منطقة الحلق.

- بحة في الصوت.

- تورم في وريد العنق.

- دوار عند رفع الذراعين فوق الرأس.

تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا ما يلي:

- صعوبة في التنفس.

- السعال.

- صعوبة البلع بسبب الضغط على المريء أو أنبوب الطعام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية