أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اختبارت الغدة الدرقية- متى نحتاج إلى إجرائها؟

11:05 م السبت 12 مارس 2022
اختبارت الغدة الدرقية- متى نحتاج إلى إجرائها؟

اختبارات الغدة الدرقية

كتب- صابر نجاح:

تتسبب اضطرابت الغدة الدرقية في المعاناة من مجموعة الأعراض المزعجة، التي تتضمن التأثير بشكل سلبي على عدد من أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، وعلى رأسها ارتفاع معدلات ضغط الدم والكوليسترول، واضطراب نبضات القلب، فضلًا عن جفاف البشرة، وتساقط الشعر، وغيرها من المشكلات، ومن هنا يأتي أهمي اختبارات الغدة الدرقية.

في السياق ابلتالي، يوضح " الكونسلتو،"، كيف يمكن التحضير لاختبارات وظائف الغدة الدرقية، وذلك وفقًا لما جاء في موقع، "Healthline".

ما هي اختبارات وظائف الغدة الدرقية؟

اختبارات وظائف الغدة الدرقية هي سلسلة من اختبارات الدم المستخدمة لقياس مدى كفاءة عمل الغدة الدرقية، تشمل الاختبارات المتاحة T3 وT3RU وT4 وTSH.

وتعتبر الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في الجزء السفلي الأمامي من الرقبة، وهي المسؤولة عن المساعدة في تنظيم العديد من العمليات الجسدية، أهمها التمثيل الغذائي.

تنتج الغدة الدرقية نوعين من الهرمونات الرئيسية: ثلاثي يودوثيرونين T3 وهرمون الغدة الدرقية T4 إذا لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هذه الهرمونات، فقد تواجه أعراضًا مثل زيادة الوزن ونقص الطاقة والاكتئاب، وتسمى هذه الحالة بقصور الغدة الدرقية.

اقرا أيضًا: نظام غذائي مثالي للغدة الدرقية.. للوقاية من اضطراب نشاطها

إذا كانت الغدة الدرقية تفرز الكثير من الهرمونات، فقد تعاني من فقدان الوزن، ومستويات عالية من القلق، والرعشة، وهذا ما يسمى بفرط نشاط الغدة الدرقية.

عادة سيطلب الطبيب الذي يشعر بالقلق بشأن مستويات هرمون الغدة الدرقية اختبارات فحص واسعة، مثل اختبار T4 أو اختبار هرمون الغدة الدرقية TSH. إذا كانت هذه النتائج غير طبيعية، فسيطلب الطبيب المزيد من الاختبارات لتحديد سبب المشكلة.

كيف يمكن التحضير لاختبارات وظائف الغدة الدرقية؟

1- في الغالب لا يحتاج المريض إلى القيام بأي شيء خاص للاستعداد لاختبارات وظائف الغدة الدرقية، لكن قد يحتاج المريض إلى الصيام لعدة ساعات قبل إجراء الاختبار.

2- كما أنه يجب على المريض أن يتحدث مع الطبيب المتخصص قبل سحب عينة الدم للتحقق من مستويات الغدة الدرقية، خاصة السيدات، يجب إخباره بوجود حمل أم لا.

3- سيُطلب الممرض من المريض الجلوس على كرسي أو الاستلقاء، وذلك من أجل ربط شريط مطاطي بإحكام حول ذراعيه العلوي لجعل الأوردة تنتفخ بالدم، وبمجرد أن يجد أخصائي الرعاية الصحية الوريد المناسب، يقوم بإدخال إبرة تحت الجلد وفي الوريد.

4- قد يشعر المريض بوخز حاد عندما تثقب الإبرة جلده، حيث سيقوم أخصائي الرعاية الصحية بجمع الدم في أنابيب الاختبار وإرساله إلى المختبر لتحليله.

5- عندما يقوم أخصائي الرعاية الصحية بتجميع كمية الدم اللازمة للاختبارات، سيقوم بسحاب الإبرة والضعط على الجرح حتى يتوقف النزيف.

قد يهمك: 5 نصائح غذائية هامة لمرضى التهاب الغدة الدرقية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية