خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الكلى والرئتين - 10 أعضاء تتأثر بمرض السكري

11:33 ص الأحد 27 مارس 2022
منها الكلى والرئتين - 10 أعضاء تتأثر بمرض السكري

السكري

كتبت- ندى سامي:

السكري أحد الأمراض المزمنة الأكثر شيوعًا، وربما يتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات الصحية عند إهمال علاجه وعدم اتباع نمط حياة صحي، وقد تؤثر تلك المضاعفات على مختلف أعضاء الجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير مرض السكري على أعضاء الجسم المختلفة، وفقًا لـ "Very well health"

1-القلب

الأشخاص المصابون بالسكري أكثر عرضة مرتين إلى أربع مرات من غيرهم للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكن أن يتسبب السكري مع مرور الوقت في تلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم في القلب، وغالبًا ما يعاني مرضى السكري من حالات أخرى تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.

2-الكلى

بمرور الوقت يمكن أن تؤدي مستويات السكر المرتفعة في الدم الناتجة عن مرض السكري إلى نلف الأوعية الدموية في الكلى وضعف قدرتها على تنظيف الجسم، ما يمكن أن يسبب تراكم الفضلات والسوائل في الدم، ويُعرف هذا النوع من أمراض الكلى باسم اعتلال الكلى السكري.

إذا تركت دون علاج يمكن أن يسبب اعتلال الكلى السكري الإصابة بالفشل الكلوي، والذي يمكن أن يهدد الحياة.

اقرأ أيضًا: عوامل تؤثر على مستوى السكر في الدم.. تعرف عليها

3-المخ

يمكن أن يؤثر ارتفاع مستويات السكر في الدم على الإدراك وتحديداً على التفكير والذاكرة، وأظهرت الأبحاث أيضًا أن مرض السكري يمكن أن يغير بنية الدماغ، بسبب هذه التغييرات التي يتعرض الأشخاص المصابون بالسكري، من حيث التدهور المعرفي، وهم أكثر عرضة بنسبة 50% للإصابة بالخرف مقارنة بمن لا يعانون من هذه الحالة.

4-الرئتين

تبين أن مرض السكري يقلل من وظائف الرئة في حال عدم علاجه، ويمكن أن يؤدي إلى الربو أو مضاعفات أكثر خطورة مثل تلف الرئة.

ويعد السبب وراء ضعف الرئة لدى مرضى السكري ليست مفهومة بوضوح كما هو الحال مع الأعضاء الأخرى.

5-البنكرياس

يرتبط مرض السكري والبنكرياس ارتباطًا وثيقًا لأن البنكرياس ينتج الأنسولين، وعندما لا ينتج كمية كافية فإنه يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يرتبط مرض السكري من النوع الأول بزيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، ويمكن أن تؤدي الإصابة بسرطان البنكرياس في بعض الأحيان إلى الإصابة بمرض السكري.

6-الفم والأسنان

يتواجد الجلوكوز في اللعاب عندما لا يتم التحكم بمرض السكري، ما يساعد على نمو البكتيريا الضارة، التي تتحد مع الطعام لتشكيل طبقة رقيقة تسمى البلاك.

ويسبب البلاك تسوس الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة، ويمكن أن تكون أمراض اللثة أكثر حدة وتستغرق وقتًا أطول للشفاء لدى مرضى السكري.

وفي المقابل يمكن أن تؤدي الإصابة بأمراض اللثة إلى صعوبة السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم.

7-المعدة والأمعاء الدقيقة

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف العصب المبهم الذي يمتد من جذع الدماغ إلى البطن، ما يمنع المعدة من القيام بوظائفها كما ينبغي تُعرف هذه الحالة باسم خزل المعدة، فيمر الطعام الذي يأكله الإنسان من خلال المعدة بشكل أبطأ مما هو مفترض مما يؤدي إلى مضاعفات مثل:

-تسرب حمض المعدة إلى أنبوب الطعام، وهي حالة تُعرف باسم مرض الجزر المعدي المريئي

- سوء التغذية وعدم هضم الطعام بشكل صحيح

- تغيرات غير متوقعة في مستويات السكر في الدم

8-العيون

عادة ما تكون أعراض العين مثل الرؤية الضبابية من أوائل أعراض مرض السكري، مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى اعتلال الشبكية السكري مما قد يؤدي إلى مشكلات في الرؤية والعمى.

يحدث ذلك عن تلف الأوعية الدموية في شبكية العين وهي طبقة من الأنسجة في الجزء الخلفي من العين، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الشبكية والأوعية الدموية المحيطة بها.

9-الجلد

عندما يعاني الشخص المصاب بالسكري من ارتفاع مستمر في مستوى السكر في الدم، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف الدورة الدموية، وهذا بدوره يضر بصحة الجلد ويضعف التئام الجروح.

على الرغم من أن الأمراض الجلدية يمكن أن تحدث لأي شخص إلا أن هناك حالات محددة تحدث فقط لمرضى السكري مثل اعتلال الجلد السكري، الذي يصيب نحو 55% من المرضى.

10-الأعضاء الجنسية

يؤدي تلف الجهاز الوعائي إلى انخفاض تدفق الدم إلى العضو الذكري، ما يمكن أن يؤدي إلى تلف الاتصال بين الأعصاب أيضًا وحدوث مشكلة لأنه يضعف قدرة الجسم على إرسال الدم إلى القضيب، وينتج عن ذلك ضعف الانتصاب لدى الرجال المصابين بداء السكري.

وبالنسبة للنساء، يمكن أن يسبب تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري جفاف المهبل، ويمكن أن تعاني النساء أيضًا من نقص تدفق الدم إلى أعضائهن التناسلية بسبب تلف الأوعية الدموية، مما يجعل من الصعب وصول الدم إلى هذه الأعضاء.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية