أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر الصيام على مرضى الكلى؟

02:02 م الثلاثاء 29 مارس 2022
كيف يؤثر الصيام على مرضى الكلى؟

الصيام لمرضى الكلى

كتبت- هدى عبد الناصر:

يحتاج مرضى الكلى لأخذ بعض الاحتياطات عند صيام شهر رمضان وخاصة مرضى الفشل الكلوي، لذا يجب اتباع بعض العادات التي تمكنهم من صيام آمن، ويجب استشارة الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بتأثير الصيام على مرضى الكلى، وفقًا لما ذكره موقعي "Healthline" و"journals.sagepub".

أثبتت العديد من الدراسات، أن الصيام عادةً ما يؤثر على مرضى الكلى بشكل سلبي بما في ذلك تلف الكلى وتدهور وظائف الكلى والفشل الكلوي الحاد وغيرها من الأمراض، مما يتطلب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في الصيام.

اقرأ أيضًا: ضوابط لمرضى الكلى في رمضان.. وهؤلاء ممنوعين من الصيام

الصيام عند الإصابة بأمراض الكلى المزمنة

وجدت الكثير من الدراسات أن الأشخاص المصابين بأمراض الكلى يعانون من ارتفاع في المؤشرات الحيوية المرتبطة بزيادة إصابة الخلايا الأنبوبية، مما يشير إلى أن الصيام قد يكون له تأثير ضار على وظيفة الأنبوب الكلوي لدى الأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن، بما في ذلك الفشل الكلوي، وزيادة الكرياتينين في الدم بنسبة 50%.

كما أظهرت الدراسات أنه من الضروري المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص قبل البدء في الصيام، للتأكد من عدم تأثير الصيام على صحة الكلى خاصة في شهر رمضان.

الصيام أثناء الغسيل الكلوي

قد يؤدي الصيام أثناء الغسيل الكلوي إلى بعض الآثار الجانبية الطفيفة، ولكن من الممكن الصيام في الأيام التي لا يتم الغسيل الكلوي فيها، وذلك لتجنب أي خلل يمكن أن يحدث في ضغط الدم أو وزن الجسم أو الوفاة، والأفضل من ذلك استشارة الطبيب المختص قبل الصيام للحد من هذه الآثار.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن لمرضى الكلى الصوم دون التأثير سلبا على صحتهم؟

الصيام أثناء زراعة الكلى

عادةً ما يؤثر زراعة الكلى على نوعية وطول العمر لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى في المراحل الأخيرة، وبالتالي يمكن الصيام بعد زراعة الكلى بشكل طبيعي ولكن مع اتباع تعليمات الطبيب المختص لتجنب حدوث أي تلف قد يحدث نتيجة الصيام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية