أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أعراض لسرطان الكلى- منها الأنيميا

01:47 م الأربعاء 20 أبريل 2022
8 أعراض لسرطان الكلى- منها الأنيميا

الكلى - أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد سرطان الكلى أحد أنواع الأورام الخبيثة الشائعة، ويتوقف علاجه على حسب المرحلة التي وصل إليها المرض، وهو ما يحدده الطبيب المختص.

تتعدد أسباب وعوامل خطر الإصابة بسرطان الكلى بين السمنة والتغيرات الجينية والتاريخ العائلي المرضي والنوع والأدوية التي يتم تناولها وبيئة العمل وغيرها، حسبما نشرت الجمعية الأمريكية للسرطان على موقعها الرسمي "Cancer.org".

أعراض سرطان الكلى

في بداية الإصابة بالمرض، لا تظهر أي علامات وأعراض واضحة، لكن مع مرور الوقت وتطور الحالة، يلاحظ المريض بعض الأعراض، وتشمل ما يلي:

1-نزول دم في البول.

2-ألم أسفل الظهر في جانب واحد فقط.

3-وجود كتلة بأحد الجانبين أو أسفل الظهر.

4-الإجهاد والتعب.

5-فقدان الوزن دون قصد.

6-فقدان الشهية.

7-ارتفاع درجة حرارة الجسم دون سبب أو ارتباط ذلك بأي عدوى، ولا تنخفض الحرارة نهائيًا رغم تناول الأدوية.

8-الأنيميا، نتيجة نقص عدد كرات الدم الحمراء.

ويجب العلم أن هذه الأعراض ربما تتشابه مع أعراض مشكلات صحية أخرى، لذا يجب زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد من السبب واتباع سبل العلاج.

اقرأ أيضًا: 5 علامات مبكرة لسرطان الكلى.. تعرف عليها

هل يمكن الوقاية من سرطان الكلى؟

في أغلب الأحيان، يبدو سبب الإصابة بسرطان الكلى غير معروفًا، وبالتالي لا يمكن الوقاية منه، ولكن في أحيان أخرى، يمكن تقليل فرص الإصابة بهذا المرض حال معرفة الأسباب التي يمكن أن تؤدي إليه.

يعد تدخين السجائر واحدًا من عوامل الخطر وراء الإصابة بسرطان الكلى لدى العديد من الحالات، ومن ثم فإن الإقلاع عن التدخين يعتبر أحد سبل الوقاية.

وتلعب السمنة دورًا أيضًا في الإصابة بسرطان الكلى، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب الحرص دائمًا على تغيير نمط الحياة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية 5 مرات في الأسبوع والاعتماد على تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والبقوليات لتقليل فرص الإصابة بالمرض.

ويُراعى الحرص على تجنب التعرض للكثير من المواد الكيميائية الضارة من أجل حماية صحة الخلايا، ولا سيما للأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم ذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية