خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى القلب- جمال شعبان يحدد الطعام الأفضل لكسر الصيام

05:55 م الإثنين 04 أبريل 2022
لمرضى القلب- جمال شعبان يحدد الطعام الأفضل لكسر الصيام

الدكتور جمال شعبان

كتب - صابر نجاح:

تعدد الأطعمة والمشروبات التي يكسر عليها الأشخاص صيام شهر رمضان المبارك، يُشعر مرضى القلب بالحيرة ويدفعهم إلى التساؤل دائمًا عن الأفضل بينهم لصحتهم.

اقرأ أيضًا: صيام رمضان لمرضى القلب- مسموح أم ممنوع؟

في هذا الصدد، قال الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القومي للقلب، إن التمر من الأطعمة الصحية التي يمكن لمرضى القلب كسر الصيام عليها، مشيرًا إلى أنه بديل صحي للحلويات الرمضانية، بالإضافة إلى أنه يقدم لهم العديد من الفوائد، أبرزها:

قد يهمك: جمال شعبان يحذر: سيجارة المدفع تساوي أزمة قلبية

- إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، بفضل محتواه الجيد من السكريات.

- منع تصلب الشرايين، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

- التحكم في ضغط الدم، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، الذي يساعد أيضًا على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

قد يهمك أيضًا: لمرضى القلب- جمال شعبان: كسر الصيام ضروري في هذه الحالة

وأضاف شعبان أن كسر الصيام على شرب الماء لا ضرر منه على مرضى القلب، بشرط أن يكون فاترًا، لأن المياه المثلجة تؤدي إلى اختلال كهرباء القلب.

وتابع عميد معهد القلب السابق: "بعد كسر الصيام، يجب على مريض القلب أن يبدأ وجبة الإفطار بتناول السلطة، ثم يحتسي طبق من الشوربة"، موضحًا أن البروتين الحيواني يجب أن يكون قليل الدسم، مثل الدجاج منزوع الجلد، أو يحتوي على دهون صحية، مثل الأسماك.

وأكد شعبان أن السكريات الصناعية الموجودة في المعجنات، مثل البيتزا والفينو، لا تقل خطورة عن السكريات المستخدمة في حلويات رمضان، مناشدًا مرضى القلب بالابتعاد عنها.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يحذر مرضى القلب من الحلويات الرمضانية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية