أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمريض القولون- 5 إرشادات اتبعها على الإفطار لتجنب الألم

02:42 م الجمعة 08 أبريل 2022
لمريض القولون- 5 إرشادات اتبعها على الإفطار لتجنب الألم

آلام القولون

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر اضطرابات القولون من المشكلات الصحية المزعجة، والتي قد تزداد حدة أعراضها لدى مصابيها خلال شهر رمضان، نتيجة لاتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة على الإفطار.

فخلال ساعات الصيام الطويلة يكون القولون في حالة راحة، ومع بدء تناول الطعام تبدأ الأعراض في الظهور، وتشمل الانتفاخ، التقلصات، وتراكم الغازات، ويساعد اتباع بعض الإرشادات عند تناول وجبة الإفطار على تجنب تلك الاضطرابات، وفقًا لما أوصى به الدكتور سعيد شلبي، استشاري أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث، وموقع "Healthline".

عدم الاندفاع في تناول الطعام

يتسبب الإفراط في تناول السوائل والأطعمة بمجرد البدء في الإفطار في المعاناة من تقلصات البطن والانتفاخ، فضلًا عن التأثير بشكل سلبي على كفاءة عملية الهضم.

والأفضل هنا هو التدرج في تناول الإفطار، فيكفي البدء بثمرة مع كوب من الماء أو العصير الطازج أو مشروب دافيء أو بضع ملاعق من الشوربة الدافئة، ثم القيام لصلاة المغرب والانتظارة لمدة 10 دقائق، فذلك يهيئ العصارات المعدية لاستقبال الطعام وهضمه.

اقرأ أيضًا: طبيب يكشف أفضل مشروب لمرضى القولون في رمضان "فيديو"

تقسيم وجبة الإفطار

بعد الانتظار لمدة 10 دقائق بعد كسر الصيام، يحذر تمامًا من تناول كميات كبيرة من الطعام، حتى لا يصاب الشخص بالانتفاخ وتقلصات البطن، والأفضل هنا هو تقسيم وجبة الإفطار على مرتين، إحداهما بعد الإفطار مباشرة، والاخرى بعد ساعتين أو 3 ساعات.

ويجب عند تقسيم الوجبة إلى وجبات صغيرة مراعاة أن تتضمن كل منهما العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم من بروتين وكربوهيدرات ودهون صحية، مع الحرص على وجود الألياف الغذائية التي تحسن حركة القولون وعمله، فضلًا عن أن ذلك يساعد في تجنب آلام المعدة والانتفاخ والغازات.

الابتعاد عن أطعمة معينة وتناول أخرى

هناك مجموعة من الأطعمة يفضل تجنبها تمامًا، أو على الأقل الابتعاد عن البدء بها على وجبة الإفطار، وتشمل اللحوم الحمراء، والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل المقليات، وأيضًا الأطعمة الغنية بالسكريات البسيطة.

وعلى النقيض، يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف المساهمة في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وتقلل حدة الإمساك والالتهابات، وتحافظ على حركة القولون، مما يقلل حدة الألم والتقلصات، ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، والمكسرات، والبذور.

شرب كميات وفيرة من المياه

ينبغي على مريض القولون مراعاة شرب كمية مناسبة من المياه، وذلك لضمان تسهيل حركة الهضم وتحسين حركة القولون، ولكن يحذر أيضًا الاندفاع بشرب كميات كبيرة من الماء على دفعة واحدة، ولكن الأفضل هو توزيعها على مدار الساعات بين الافطار والسحور، وذلك بمثابة كوب من الماء كل ساعة.

قد يهمك: هل الفول ممنوع على مرضى القولون في السحور؟- خبير تغذية يكشف

الحفاظ على النشاط البدني

ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، مثل المشي، لمدة نصف ساعة يوميًا بعد الإفطار مفيدة لتحسين حركة القولون وتسهيل عمله، وتعزيز عملية الهضم والامتصاص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية