أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تساقط الشعر؟

12:15 م الأحد 22 مايو 2022
لماذا يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تساقط الشعر؟

تساقط الشعر

كتبت- ندى سامي:

التهاب المفاصل الروماتويدي هو نوع من أمراض المناعة الذاتية، يهاجم جهاز المناعة في الجسم المفاصل عن طريق الخطأ مما يتسبب في الألم والالتهابات وتقليل حركة المفاصل، في بعض الناس قد تؤدي الحالة أيضًا إلى تساقط الشعر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير التهاب المفاصل على صحة الشعر، وفقًا لـ"Medical news today".

على الرغم من أن التهاب المفاصل الروماتويدي يؤثر بشكل رئيسي على المفاصل إلا أنه مرض جهازي، مما يعني أنه يمكن أن يؤثر على الجسم بأكمله ويمكن أن يؤدي الالتهاب المطول إلى الإضرار بأنظمة وأعضاء متعددة داخل الجسم.

أسباب تساقط الشعر عند مرضى التهاب المفاصل

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل من تساقط الشعر كأحد أعراض المرض بالنسبة للآخرين قد يكون تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

هناك فئتان من الأدوية التي يستخدمها الأطباء عادة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي هما الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض والمستحضرات الدوائية الحيوية، بسبب تأثير الدواء، ويمكن أن يوقف نمو الخلايا التي تدعم بصيلات الشعر، ويمكن أن تضعف قاعدة بصيلات الشعر بعد ذلك مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

وهناك مجموعة من الأدوية المعدلة وراثيًا والتي تنشأ من الخلايا الحية تستهدف هذه الأدوية على وجه التحديد أجزاء الجهاز المناعي التي تحفز الالتهاب قد تؤدي إلى تساقط الشعر.

يمكن أن يكون تساقط الشعر مصدر ضائقة نفسية في بعض الأحيان، قد يصاب بعض الأشخاص بالاكتئاب أو القلق نتيجة معايشة مرض مزمن مثل التهاب المفاصل ما قد يؤثر سلبًا على الشعر ويزيد من فرص التساقط.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر؟

يجد معظم الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الناجم عن الأدوية أن شعرهم ينمو مرة أخرى بمجرد توقفهم عن تناول الدواء المسؤول، ولكن خلال مرحلة تناول علاج التهاب المفاصل يمكن القيام ببعض النصائح التي تساهم في تقليل فرص تساقط الشعر، مثل:

- يمكن أن يساعد تناول حمض الفوليك في تقليل فرص تساقط الشعر وعلاج بعض الآثار الجانبية الأخرى الذي يسببها دواء التهاب المفاصل مثل الصداع وضيق التنفس والإرهاق.

- تجنب فرك فروة الرأس عند غسل الشعر.

- السماح للشعر بالجفاف بشكل طبيعي بعد الاستحمام.

- تمشيط الشعر عند الضرورة فقط.

- الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي مناسب لتقوية بصيلات الشعر والتقليل من التساقط.

- تناول جرعات الدواء وفق الجرعات المخصصة وعدم الإفراط في تناولها.

- تجنب استخدمات منتجات كميائية على الشعر والاهتمام بالوصفات الطبيعية التي تحفز البصيلات وتقلل من فرص التساقط.

اقرأ أيضًا" كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على جسمك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية