خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات في الجسم تكشف ارتفاع مستوى الكوليسترول

03:01 م الخميس 16 يونيو 2022
5 علامات في الجسم تكشف ارتفاع مستوى الكوليسترول

علامات ارتفاع الكوليسترول

كتب - صابر نجاح:

غالبًا ما تكون الأعراض المصاحبة لارتفاع الكوليسترول صامتة، ولا تظهر إلا حال حدوث مضاعفات، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، وذلك نتيجة ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين، ما يتسبب في ضيقها، وإعاقة تدفق الدم من خلالها.

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" أبرز العلامات التي تشير ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم، وذلك حسبما جاء في موقعي "Healthline" ،"Clevelandclinic".

علامات في الجسم تكشف الإصابة بالكوليسترول

1- آلام الساق

تعتبر آلام الساق من الأعراض الشائعة عند ارتفاع الكوليسترول، حيث يمكن أن يكون الألم في أي جزء من الساق، وقد يكون في إحدى الساقين أو كلتيهما، ويحدث عند المشي لمسافة معينة، ويزول حال الخلود للراحة، ثم يحدث مرة أخرى عند المشي.

اقرا أيضًا: أعراضه صامتة ومضاعفاته خطيرة.. دليلك للوقاية من ارتفاع الكوليسترول

2- الصداع النصفي

وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر والمكثف لديهم مستويات عالية من الكوليسترول الكلي ومستويات أعلى من الكوليسترول الضار ، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب توسع الأوعية الدموية، فضًلا عن احتمالية أن يكون الصداع بسبب مشاكل القلب الناجمة عن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم.

3- تشنجات القدم أثناء النوم

قد يؤثر الكوليسترول أيضًا على الساقين، مما يؤدي إلى حالة تسمى مرض الشرايين المحيطية، مما يتسبب في التعرض إلى تشنجات أثناء النوم.

فقد يعاني مصابو اعتلال الشرايين المحيطية بتشنجات في الكعب أو مقدمة القدم أو الأصابع، ويمكن أن يساعد تدلي القدم من السرير أو الجلوس على كرسي في تخفيف حدة الألم، مما يسمح للجاذبية بالمساعدة في تدفق الدم إلى القدمين.

قد يهمك: علامات على اليدين والجلد تشير لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

4- صعوبة في التنفس

يمكن أن يتسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم إلى تضيق الشرايين التي تمد القلب بالدم ببطء بسبب تراكم الترسبات، تحدث هذه العملية ، التي تسمى تصلب الشرايين ، ببطء بمرور الوقت، لتظهر بعض الأعراض على المريض مثل صعوبة التنفس.

5- الغثيان والتعب الشديد

يمكن أن يؤدي تراكم اللويحات الناجمة عن ارتفاع الكوليسترول إلى التعريض لخطر جسيم يتمثل في انخفاض أو انقطاع تدفق الدم إللى الدماغ، مما يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي من أبرز أعراضها الغثيان والتعب الشديد.

قد يهمك أيضًا: من قدميك.. 8 علامات خطيرة لارتفاع الكوليسترول

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية