أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إنقاذ مريض من الموت في البحيرة- الطبيب المعالج: توقف قلبه 35 دقيقة

08:41 م الخميس 30 يونيو 2022
إنقاذ مريض من الموت في البحيرة- الطبيب المعالج: توقف قلبه 35 دقيقة

الإنعاش القلبي الرئوي

كتبت - هدى عبد الناصر

شهد مستشفى كفر الدوار بمحافظة البحيرة واقعة غريبة، حيث تعرض شخص يبلغ من العمر 42 عامًا لتوقف مفاجئ في القلب لمدة تجاوز النصف ساعة، ثم عاد للحياة مرة أخرى، بعدما كان على مشارف الموت.

اقرأ أيضًا: العودة للحياة بعد الموت- أشخاص يروون تجاربهم مع العالم الآخر

في هذا الصدد، قال الدكتور كريم فتحي، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، إن ما حدث لهذا الرجل يعد إنجازًا، موضحًا أنه اتجه لمستشفى كفر الدوار وهو يعاني من ألم شديد في صدره، رغم عدم إصابته بأي مرض مزمن.

وأضاف فتحي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر"، المذاع على قناة CBC، أن رسم القلب أظهر إصابة المريض بجلطة في الشريان التاجي للقلب، أسفرت عن توقف قلبه فجأة لمدة 35 دقيقة.

قد يهمك: حسام موافي يحذر من هذه الأمراض: تقتلك في صمت

وأوضح أخصائي أمراض القلب أن الأطباء أسرعوا في إخضاع المريض للإنعاش القلبي الرئوي CPR، مع الضغط على منطقة الصدر، في محاولة لإنقاذ حياته.

ووصف عودة المريض من الموت بالمعجزة، لافتًا إلى أن توقف عضلة القلب عن العمل لمدة 4 دقائق يؤدي إلى تلف خلايا المخ، ومن ثم الوفاة، لعدم تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ.

قد يهمك أيضًا: أعراضها صامتة- 6 أمراض قد تسبب الموت المفاجئ

وأرجع سبب استمرار الأطباء في إنعاش المريض أكثر من 11 مرة متتالية إلى وجود علامة تنبأوا من خلالها بإمكانية إنقاذ حياته، وهي الارتجاف البطيني في القلب، موضحًا أن هذه الحالة يُطلق عليها "الاختطاف من الموت".

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن الإنعاش القلبي الرئوي أجدى نفعًا في إعادة النبض للمريض، ثم نُقل إلى مستشفى آخر، لإزالة الجلطة وتركيب دعامة بواسطة القسطرة القلبية، مؤكدًا أن حالته الصحية الآن مستقرة ولم يصب بأي مضاعفات.

اقرأ أيضًا: توقف القلب المفاجئ يؤدي للوفاة.. إليك الإسعافات اللازمة لإنقاذ المريض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية