خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراضها صامتة- 6 أمراض قد تسبب الموت المفاجئ

11:19 ص الثلاثاء 17 مايو 2022
أعراضها صامتة- 6 أمراض قد تسبب الموت المفاجئ

النوبة القلبية

كتب - كريم حسن:

يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بحالات مرضية قد لا تسبب ظهور أي أعراض أو علامات ملحوظة، ولكنها في بعض الأحيان قد تشتد حدتها، مسببة الوفاة بشكل مفاجئ، لذا تعرف باسم "الأمراض الصامتة".

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أشهر الأمراض الخطيرة التي قد لا تسبب ظهور أي أعراض، وفقًا لما ذكره "Thehealth".

1- السكري

ينقسم مرض السكري إلى نوعين رئيسيين، هما السكري من النوع 1، والسكري من النوع 2، وفي الحالة الأخيرة يؤثر المرض على الطريقة التي يعالج بها الجسم سكر الدم، وقد لا تظهر على الشخص المصاب في بداية الإصابة، ولكنها تبدأ في الظهور مع تطور الحالة، حيث يعاني من المريض من بعض الأعراض التي تشمل الشعور بالتعب والعطش وفقدان الوزن وكثرة التبول.

ولا يتوقف الأمر عند ذلك الحد، بل قد يؤثر مرض السكري في الحالات المتقدمة على بعض أعضاء الجسم الأخرى، مثل القلب والكلى والبصر.

وعليه، ينصح باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، والحفاظ على الوزن الصحي للجسم، مع مراعاة إجراء الفحوصات الطبية اللازمة بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب الشباب بالضغط والسكري؟.. طبيب يجيب

2- ارتفاع ضغط الدم

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بأمراض مزمنة أخرى، ويرجع السبب في اعتباره من الأمراض القاتلة الصامتة إلى أنه لا يسبب أعراض معينة، ولكنه يزيد فرص التعرض للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية، وفشل القلب، والسكتة الدماغية.

لذا، ينصح بالحرص على إجراء فحوصات ضغط الدم بشكل متكرر ودوري، مع مراعاة إدراج الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والألياف والبروتين وقليلة الملح في النظام الغذائي المتبع، إلى جانب الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، والإقلاع عن التدخين، فضلًا عن ممارسة الرياضة، لتقليل خطر الإصابة ببارتفاع ضغط الدم.

3- مرض الشريان التاجي

مرض الشريان التاجي عبارة عن حالة تضيق فيها الشرايين التاجية التي تزود القلب بالدم والأكسجين، مما يؤدي إلى المعاناة من ألم في الصدر، قد يشير للذبحة الصدرية أو النوبة القلبية.

وقد لا تجدي العلاجات السريعة للمصابين بتلك الحالة نفعًا، مما قد يؤدي إلى الإصابة بفشل القلب أو عدم انتظام ضربات القلب، وعليه، ينبغي الحرص على إجراء الفحصوات الطبية بشكل دوري، وخاصة ضغط الدم والكوليسترول، واتباع نمط حياة صحي للقلب، وممارسة الرياضة، والإقلاع عن التدخين.

قد يهمك: حسام موافي يكشف عن نظام غذائي يقي من الضغط والسكري

4- هشاشة العظام

قد لا يدرك الشخص المصاب بهشاشة العظام إصابته، نظرًا لعدم ظهور أي علامات أو أعراض على الإطلاق، لحين التعرض لكسر ويتم تشخيصه من قبل الطبيب المختص بالحالة.

ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د على الوقاية من كافة أمراض العظام، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي والركض وصعود السلالم وتدريب الأثقال، إلى جانب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة بشكل منتظم.

5- مرض الكبد الدهني

ينمو مرض الكبد الدهني في الجسم بشكل تدريجي، ولا يسبب أي أعراض في البداية، وينقسم إلى نوعين مرض الكبد الدهني الكحولي أو غير الكحولي، وتحدث الإصابة بالأول بسبب الاستهلاك المفرط للكحول، وقد تتسبب الحالتين في التعرض لتليف الكبد.

ويساعد اتباع نظام غذائي نباتي صحي، يتضمن تجنب تناول الأطعمة الدهنية غير الصحية، مع الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، فضلًا عن إجراء الفحوصات الطبية المنتظمة على الوقاية من المرض أو السيطرة عليه لدى المصابين.

6- انقطاع النفس النومي

عبارة عن اضطراب شديد في النوم يسبب توقف التنفس بشكل متكرر أو جزئي لفترة طويلة، ويعتبر أولئك الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي الحاد أكثر عرضة للسكتة الدماغية أو الموت المفاجئ أثناء النوم.

يمكن التغلب على الحالات الخفيفة من انقطاع النفس النومي، من خلال تغييرات معينة في نمط الحياة، ويمكن أن يساعد فقدان الوزن، واتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن التدخين، وعلاج حساسية الأنف.

ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة مدى حدة انقطاع التنفس أثناء النوم، للتشخيص المناسب، وتحديد العلاجات المناسبة.

قد يهمك أيضًا: مضاعفات خطيرة لانقطاع النفس أثناء النوم.. هكذا تتعامل معه

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية