خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل توجد علاقة بين تورم القدمين وارتفاع ضغط الدم؟.. طبيب يجيب

03:55 م السبت 23 يوليه 2022
هل توجد علاقة بين تورم القدمين وارتفاع ضغط الدم؟.. طبيب يجيب

تورم القدمين

كتب: صابر نجاح

يصاب العديد من الأشخاص بتورم القدمين جراء التعرض للكدمات أو الإصابات المختلفة، لكن في بعض الأحيان يحدث التورم نتيجة سبب غير مباشر مثل عدم التحكم في مستويات ضغط الدم.

يقول الدكتور السيد المر، استشاري الأمراض الباطنة بمستشفيات جامعة الزقازيق في حالة تورم قدم واحدة فقد يكون بسبب وجود جلطة في الساق، مما يستدعي إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد، مشيرًا إلى أن التورم قد يحدث نتيجة للعديد من العوامل، مثل الجلوس فترات طويلة بشكل قد يؤدي إلى وجود خلل في نشاط الدورة الدموية بالجسم.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم الكلوي - هل يختلف علاجه وأعراضه؟

وتابع استشاري الأمراض الباطنية بمستشفيات جامعة الزقازيق، أنه في حالة تورم القدمين معًاقد يحدث نتيجة عدد من الأسباب التي حددها فيما يلي:

- قد يحدث التورم بالقدمين بسبب ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من الجهد الواقع على عضلة القلب، ويزيد من سماكة الغشاء المحيط بعضلة القلب مما يقلل من فاعلية ضخ الدورة الدموية والحفاظ على توازنها، وهذا بدوره يسمح بتراكم السوائل في أسفل الساقين والكاحل ويسبب التورم بالقدمين.

- وقد أيضًا نتيجة أثر جانبي لأحد أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات قنوات الكالسيوم التي تعمل على توسعة الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة ويسبب تجمع السائل في الكاحلين مما يؤدي إلى تورم القدمين.

قد يهمك: تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟.. اتبع هذه الحمية للسيطرة عليه

- كما يحدث التورم بالقدمين بسبب وجود مشاكل في الغدة الدرقية، فضًلا عن احتمالية أن يكون مرتبط بسوء التغذية، خاصة في ظل عدم تناول البروتينات لفترة طويلة.

وقدم استشاري الأمراض الباطنية عدد من النصائح للتغلب على تورم القدمين، والتي تتمثل فيما يلي:

- التغذية الجيدة من خلال تناول أطعمة ذات قيمة غذائية عالية، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والبروتين منخفض الدهون، لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

- تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

- استشارة طبيب مختص في حال التعرض لأي أعراض غير طبيعية.

- الحفاظ على وزن مناسب، والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة.

قد يهمك أيضًا: جمال شعبان يقدم نصائح ذهبية لمرضى الضغط المرتفع

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية